أبحروا من الجزائر والمغرب.. عدد المهاجرين الواصلين إلى إسبانيا خلال 9 أشهر يرتفع بـ51%

كشف إحصاء جديد نشرته وزارة الداخلية الإسبانية بشأن عدد المهاجرين السريين الذين تمكنوا من الوصول إلى التراب الإسباني خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية 2021، أي من فاتح يناير إلى غاية متم شتنبر الماضي، عن تسجيل ارتفاع بلغت نسبته 51 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغة الأرقام، قالت صحيفة "ABC" نقلا عن إحصائيات وزارة الداخلية، أن 28 ألفا و729 مهاجرا غير شرعي، تمكنوا من الوصول إلى التراب الإسباني خلال الاشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وبالتالي فإن عدد المهاجرين ارتفع إلى أكثر من ضعف ما تم تسجيله في السنة الماضية، مشيرة إلى تخفيف إجراءات فيروس كورونا كأحد العوامل التي ساعدت على هذه الزيادة.

وحسب ذات المصدر، فإن جميع هؤلاء المهاجرين، الذين في الغالب ينحدرون من دول جنوب صحراء إفريقيا، قد أبحروا من السواحل المغربية والجزائرية، مع تسجيل ارتفاع كبير في الهجرة عبر الساحل الأطلسي من المغرب إلى جزر الكناري بنسبة تبلغ 114 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020.

وأشارت ABC بالأرقام إلى أن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إسبانيا انطلاقا من السواحل الجزائرية بلغ 13 ألف و320 مهاجر، مسجلا ارتفاع بنسبة 18 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية، في حين عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إسبانيا من السواحل المغربية المتوسطية، فقد بلغ ألفين و291 مهاجر بارتفاع نسبته 36 بالمائة.

وبلغ عدد المهاجرين السريين الذين وصلوا إلى جزر الكناري انطلاقا من السواحل المغربية الأطلسية، فقد بلغ 13 ألف و118 شخصا، مسجلا ارتفاع نسبته 114 بالمائة، حيث كان عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى جزر الكناري العام الماضي في مثل هذه الفترة 6 آلاف و124 شخصا فقط.

وأرجعت الصحيفة الإسبانية ارتفاع أعداد المهاجرين السريين الذين أبحروا إلى إسبانيا هذه السنة، إلى تراجع الإجراءات المشددة التي انتهجتها عدد من البلدان كالمغرب والجزائر، بشأن التنقل خلال السنة الماضية، والتي أصبحت تسمح بحرية التنقل الآن، مما ساهم في تزايد أعداد المهاجرين السريين الذين ينفذون محاولات الهجرة إلى إسبانيا.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy