أبرزهم المغاربة.. دراسة تكشف أن نصف الشباب العربي يرغبون في هجرة بلدانهم !

كشفت نتائج دراسة استفتائية قامت بها مؤسسة عربية في الإمارات تحمل إسم "استطلاع لرأي الشباب العربي"، أن حوالي نصف الشباب العربي ممن شاركوا في هذه الدراسة عبروا عن رغبتهم في هجرة بلدانهم نحو بلدان أخرى لعدد من الاعتبارات.

ووفق الدراسة المنشورة على موقع المؤسسة المذكورة، فإن نصف الشباب العربي تقريبا فكروا في مغادرة بلدانهم، والثلث منهم يرغب في الهجرة بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، وشباب بلدان شرق المتوسط هم الأكثر ممن يرغب في ذلك.

وفي هذا السياق، كشفت إحصائيات الاستفتاء أن 63 في المائة من الشباب العربي ممن ينتمون إلى بلدان شرق المتوسط يرغبون في الهجرة إلى بلدان أخرى، في حين أن 47 في المائة من الشباب العربي ممن ينتمون إلى بلدان شمال إفريقيا يرغبون في الهجرة خارج بلد، بينما 13 في المائة من شباب الخليج من يرغب في الهجرة.

ووفق الدراسة التي أنجزتها مؤسسة "استطلاع رأي الشباب العربي" بتعاون مع مؤسسة "أصداء سي دابليو"، فإن رغبة هذه النسبة الكبيرة من الشباب العربي في الهجرة إلى خارج بلدانهم ترجع إلى العديد من العوامل، أبرزها البطالة في بلدانهم والفساد الحكومي، إضافة إلى تداعيات فيروس كورونا المستجد.

ويبدو أن هذه الدراسة لم تجانب الصواب كثيرا عند إسقطاها على المغرب، حيث أظهرت إحصائيات الشهور الأخيرة، عن ارتفاع كبير في هجرة الشباب المغربي إلى الخارج بطرق أغلبها غير شرعية، وبالخصوص على القوارب نحو إسبانيا وأوروبا عموما.

ووفق ما رصدته "الصحيفة" عبر وسائل إعلام إسبانية، فإن السواحل الإسبانية، خاصة في الجنوب الإسباني وجزر الكناري، استقبلت المئات من القوارب على متنها المئات من الشباب المغاربة الذين هاجروا بحثا عن مستقبل أفضل في أوروبا، بعدما اشتدت بهم الأزمات في المغرب نتيجة انتشار فيروس كورونا وتداعياته على الاقتصاد.

وكان مرصد الشمال لحقوق الإنسان، قد حذر منذ شهور من ارتفاع محاولات الشباب المغربي للهجرة بشكل سري على متن القوارب إلى الضفة الأخرى، بسبب التداعيات السلبية على الاقتصاد والمجتمع نتيجة إجراءات محاصرة فيروس كورونا، وتراجع فرص الشغل وارتفاع البطالة.

وتحققت هذه التوقعات على أرض الواقع بشكل كبير، حيث لازالت السواحل الإسبانية تستقبل بشكل شبه يومي العديد من القوارب على متنها العشرات من الشباب المغاربة.

ولا تُعتبر البطالة أحد أبرز الاسباب التي تدفع الشباب المغاربة للهجرة إلى الخارج، بل يلعب الفساد وغياب الشفافية في السلطات وغياب الثقة في التغيير من العوامل التي تعلب دورا مهما في ارتفاع هجرات الشباب المغاربة.

الأحد 0:00
غيوم متفرقة
C
°
17.25
الأحد
19.06
mostlycloudy
الأثنين
19.19
mostlycloudy
الثلاثاء
18.49
mostlycloudy
الأربعاء
18.3
mostlycloudy
الخميس
17.02
mostlycloudy