أزمة كورونا.. تونس تنجح في أمرين فشل فيهما المغرب

يبدو أن تونس تسير لإعطاء مثال يُحتذى به في مجال التعامل مع فيروس كورونا المستجد في العالم، بالنظر إلى الأرقام التي يتم الإعلان عنها من هناك، ولدور الحكومة في التعامل مع الأزمات المرافقة لأزمة كوفيد 19، وأبرزها قضية تواجد تونسيين خارج البلاد عالقين نتيجة إغلاق الحدود.

وفق وزارة الصحة التونسية، فإن تونس لم تسجل اليوم أي إصابات جديدة بفيروس كورونا، في حين تُسجل تزايدا في حالات الشفاء من الفيروس، وقد تجاوزت حالات الشفاء منذ أسبوع نصف عدد الإصابات الحاملة لفيروس كورونا.

وبلغة الأرقام، فإن عدد الحالات في تونس استقر في 1032 حالة، من ضمنها 700 حالة تعافت كليا من فيروس كورونا المستجد، و45 حالة فارقت الحياة نتيجة إصابتها بالفيروس، وبالتالي فإن عدد الحالات التي لازالت حاملة لفيروس كوفيد 19 تنحصر في 278 حالة.

تونس تُكافح كورونا أفضل من المغرب

مقارنة هذه الأرقام مع الأرقام المسجة في المغرب، يتضح أن تونس نجحت في مكافحة فيروس كورونا أفضل بكثير من المغرب، حيث أن عدد الحالات المسجلة في المملكة المغربية وفق أخر إحصاء أعلنت عنه وزارة الصحة في الساعة الرابعة من مساء اليوم الإثنين، هو 6281 حالة، أكثر مما هو مسجل في تونس بـ6 أضعاف.

وبالنسبة لحالات الشفاء في المغرب، وإن كان العدد المسجل هو 2811 حالة تعافي من فيروس كورونا، وهو رقم أكبر مما هو مسجل في تونس، إلا أنه مقارنة بعدد الحالات التي لازالت حاملة للفيروس يبقى أقل من تونس التي فاق عدد المتعافين فيها عدد المصابين.

وبخصوص حالات الوفاة بفيروس كورونا المستجد، فإن العدد في المغرب بلغ 188 حالة وفاة، في حين بلغ عدد الوفيات في تونس 45 حالة، وتبلغ نسبة الوفيات في المغرب ضمن عدد الإصابات هي 5 في المائة، في حين تبلغ في تونس 4 في المائة.

إجلاء الرعايا من الخارج

هذه قضية أخرى، نجحت فيها تونس في حين لازال المغرب يُعبتر فاشلا فيها، حيث عملت الحكومة التونسية على بدء إجلاء رعاياها العالقين في الخارج، ومن ضمنها المغرب، في الوقت الذي لازال الآلاف من المغاربة عالقين في عدد من الدول عبر العالم.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر إعلامية تونسية، أن طائرة أقلعت من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء وحطت بمطار الحبيب بورقيبة بالعاصمة تونس أمس الأحد، وعلى متنها 157 مواطنا تونسيا كانوا عالقين في المغرب بعد إغلاق الأخير لحدوده لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضافت المصادر ذاتها، أن طائرة أخرى كانت قد أقلعت من مطار ميلانو الإيطالي وحطت بمطار العاصمة التونسية وعلى متنها 114 تونسيا يوم السبت الأخير، وفي ذات اليوم قدمت طائرة أخرى من هامبورغ الألمانية وعلى متنها 106 مواطنا أخر يحملون الجنسية التونسية.

هذا في الوقت الذي لازال الآلاف من المغاربة العالقين في الخارج، ينتظرون تحرك الحكومة المغربية لإعادتهم إلى أرض الوطن.

الأربعاء 9:00
سماء صافية
C
°
12.88
الخميس
16.92
mostlycloudy
الجمعة
19.67
mostlycloudy
السبت
19.03
mostlycloudy
الأحد
17.32
mostlycloudy
الأثنين
17.81
mostlycloudy