أسراب من الحشرات تجتاح لبنان... وحالة من الذعر تسود البلاد

استيقظ اللبنانيون على اجتياح حشرات غريبة لمنازلهم ومحيطها بأعداد هائلة أثارت موجة من الذعر لا سيما في منطقة البقاع الشمالي وعرسال إضافة إلى مناطق عدة في عكار شمال لبنان.

مواقع التواصل الإجتماعي ضجت بالحديث عن الظاهرة وتناقلت صوراً ومقاطع فيديو لتلك الحشرات التي ظهرت تغزو البيوت والشوارع، إضافة إلى مخيمات اللاجئين السوريين، الأمر الذي دعا بلديات المنطقة ووزارة الزراعة اللبنانية إلى الاستنفار.

وبحسب تصريح وزير الزراعة اللبناني عباس مرتضى، الذي تفقد بلدة عرسال بعد انتشار مقاطع مصورة توثق اجتياح أسراب الحشرات للبلدة، فإن هذه الحشرة التي تنتمي لفصيلة من الخنافس، وصلت على شكل أسراب قادمة من سوريا وتحديداً من منطقة حمص التي انتشرت فيها قبل نحو 3 أسابيع.

"هذه الخنفساء غير ضارة بالإنسان ولا تشكل أي خطر عليه وبالتالي لا داعي للقلق"، بحسب ما أكد وزير الزراعة اللبناني، وأضاف شارحاً أنها مفيدة للبيئة، إلا أن أعدادها الهائلة تسببت بإرباك مفهوم لدى أهالي القرى والبلدات التي وصلت إليها.

وتابع مرتضى أن الرياح الشمالية الشرقية أوصلتها إلى لبنان من بوابة البقاع الشمالي أولا، هذه الحشرة تعيش في التربة وخرجت موجة الحر التي تضرب المنطقة، وهي تتكاثر في اليوم الواحد بحوالي 24 ألف حشرة.

وأعاد مرتضى تأكيده بأن الحشرات غير مؤذية، لكنه أوصى بالابتعاد عنها وإطفاء الأضواء وإنارة البلدية الخارجية مساءً، لأن الضوء يجذب هذه الحشرة بأعداد كبيرة مما يتسبب بحالات ذعر لدى الأهالي، مرجحا اختفاءها في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع، مشيرا إلى أن الظاهرة ستمتد خلال خلال الأيام القليلة القادمة إلى القرى وأنه لا داع للخوف او القلق.

-عن موقع "الحرة" بتصرف

السبت 12:00
سماء صافية
C
°
20.81
الأحد
17.67
mostlycloudy
الأثنين
18.53
mostlycloudy
الثلاثاء
16.52
mostlycloudy
الأربعاء
16.46
mostlycloudy
الخميس
18.4
mostlycloudy