أكاديمية المملكة تحتضن حفلا موسيقيا لأوركسترا دار العود

 أكاديمية المملكة تحتضن حفلا موسيقيا لأوركسترا دار العود
الصحيفة
الأحد 15 دجنبر 2019 - 13:34

 أقام أوركسترا دار العود، مساء أمس السبت برحاب أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، حفلا موسيقيا حضرته شخصيات من عوالم الفن والدبلوماسية والسياسة.

ويندرج أوركسترا دار العود، الذي رأى النور في قلب أكاديمية المملكة، في إطار الهيئة الجديدة للفنون الجميلة بالأكاديمية، التي تروم احتضان كافة مشاريعه وتظاهراته الفنية رفيعة المستوى.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة، عبد الجليل الحجمري، أهمية العود في التراث الفني المغربي، الذي يعد إبداعا عربيا أصيلا تميز به المشارقة والمغاربة والأندلسيون، مذكرا بأسماء مغربية لمعت في أدائها على العود من قامة الراحل سعيد الشرايبي والحاج يونس.

وأوضح الحجمري أن أكاديمية المملكة، وعيا منها بأهمية الفن في تطور الحضارات ورقي المجتمعات، فإنها تخصص للأنشطة الفنية حيزا مهما، حيث أقامت احتفاليات فنية لتراث فن الملحون وحفلا موسيقيا على البيانو أرابيسك، بالإضافة إلى حفل الموسيقى الكلاسيكية الذي قدمته الأوبرا الوطنية لبلاد الغال، كما أصدرت عدة مؤلفات حول الموسيقى.

من جهته، سجل المسؤول عن أوركسترا دار العود، ناصر الهواري، أن هذه التشكيلة التي تضم فنانين شباب من مختلف أنحاء المملكة، تسعى لأن تكون بمثابة "أكاديمية لعلوم العود"، تلقن طرق العزف وصناعة آلات العود، وفضاء يلتقي فيه هواة ومحترفو العود للارتقاء بمستوى الموسيقى المغربية.

يذكر أن أكاديمية المملكة المغربية احتضنت يوم الاثنين الماضي حفلا موسيقيا لأوركسترا سو شوان الفنية الصينية، وذلك في إطار الدورة ال46 للأكاديمية المنعقدة تحت عنوان "آسيا أفقا للتفكير: الصين، تجارب التحديث والتنمية".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...