أكثر من نصف الأوكرانيين لم يطلعوا على الدستور

أبانت نتائج استطلاع للرأي، نشرت اليوم الخميس، أن أكثر من نصف مواطني أوكرانيا لم يطلعوا أبدا على مضمون دستور البلاد .

وأكدت نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة (المبادرات الديمقراطية إلكو كوتشريف) أن ما يقرب من نصف سكان أوكرانيا (47 في المائة) لم يطلعوا أبدا على نص الدستور، وحوالي الثلث (32 في المائة) قرأوا فقط بعض الفصول الفرعية ، في حين رأى 67 في المائة من المستجوبين أنه لابد من تعديل الدستور.

وبشكل عام ، لم يطلع على مضمون الدستور "إطلاقا" نصف مواطني أوكرانيا (47 في المائة) ، وحوالي الثلث (32 في المائة) قرأوا بعض الفصول الفرعية ،فيما أشارت نتيجة استطلاع الرأي أجري سنة 2015 الى أن أنه لم يطلع على مضمون الدستور 50 في المائة ،و 33 في المائة من المواطنين قرأوا بعض الفصول من أسمى وثيقة قانونية ، و 11 في المائة فقط من مواطني البلد على علم بمختلف فصول الدستور.

وفي الوقت نفسه ، فإن غالبية مواطني أوكرانيا (67 في المائة ) يرون أنه ينبغي تغيير الدستور, و35 في المائة يعتبرون أن تعديل الدستور "أمر ملح"، و32 في المائة يرون أن تعديل الدستور يجب أن يتم على الفور و12 في المائة فقط لا يرون ضرورة لتعديل الدستور.

وبخصوص المؤسسة التي ينبغي لها الإشراف على صياغة التعديلات على الدستور، اعتبرت الغالبية العظمى من المستجوبين أن الأمر يجب أن يوكل إلى "هيئة مستقلة تضم ممثلين عن مختلف القطاعات الحكومية والخبراء المستقلين "، فيما رأى نحو 18 في المائة أن تعديل الدستور يجب أن يعهد إلى "هيئة خاصة توضع تحت سلطة رئيس البلاد" .

الثلاثاء 6:00
غيوم متناثرة
C
°
16.04
الأربعاء
20.4
mostlycloudy
الخميس
20.53
mostlycloudy
الجمعة
19.97
mostlycloudy
السبت
19.37
mostlycloudy
الأحد
19.01
mostlycloudy