ألباريس يَرد على تصريحات تبون: قرار إسبانيا بخصوص الصحراء سيادي ومُنضبط للقانون الدولي.. ولا نريد تأجيج خلافات عقيمة

 ألباريس يَرد على تصريحات تبون: قرار إسبانيا بخصوص الصحراء سيادي ومُنضبط للقانون الدولي.. ولا نريد تأجيج خلافات عقيمة
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأثنين 25 أبريل 2022 - 19:45

تفاعل وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، اليوم الاثنين، مع التصريحات الصادرة عن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الذي اعتبر أن إعلان حكومة بيدرو سانشيز دعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية يمثل "تجاهلا" لمسؤوليتها في تلك الأقاليم، إذ أورد في تصريحات إذاعية أن بلاده اتخذت قرارها بناء على الشرعية الدولية، وأشار أن الأمر يتعلق الآن بـ"خلافات عقيمة".

وحل الوزير الإسباني ضيفا على محطة "أوندا ثيرو" الإذاعية اليوم، أين طُرحت عليه تساؤلات بخصوص الموقف الصادر عن تبون أثناء مروره الدوري عبر وسائل الإعلام، حيث قال إن إسبانيا "اتخذت موقفا سياديا في إطار القانون الدولي"، مشددا على أنه لا يريد "تأجيج خلافات عقيمة" مع الجزائر التي شدد على احتفاظ بلاده بعلاقة طيبة معها.

ومضى ألباريس أبعد من ذلك حين اعتبر أن أهم ما جاء في حديث تبون هو التزامه بضمان تزويد إسبانيا بالغاز الطبيعي التزاما للتعاقدات الموقعة بين حكومتي البلدين، في إشارة إلى قول رئيس الجمهورية الجزائرية إن مسؤولية الاعتراف بمقترح الحكم الذاتي المغربي تقع على عاتق رئيس الوزراء الإسباني وحده وليس على بلاده وشعبها، وبأن الجزائر "ستفي بالتزاماتها بخصوص الغاز".

وكان تبون قد اعتبر أن الموقف الإسبان المُعلن عنه رسميا يوم 18 مارس 2022 في رسالة من سانشيز إلى الملك محمد السادس، "غير مقبول أخلاقيا وتاريخيا"، وتابع "إسبانيا لا يجب أن تنسى أن مسؤوليتها في الصحراء الغربية لازالت قائمة إلى يومنا هذا"، مضيفا أن القانون الدولي ينص على أن إسبانيا تظل "هي القوة المديرة للإقليم ما دام الطرفان لم يتوصلا إلى حل"، على حد تعبيره، كما هاجم سانشيز باعتباره المسؤول الوحيد عن هذه الخطوة، موردا أن العلاقات بين الجزائر وإسبانيا كانت تعرف تقاربا لكن هذا الأخير "كسر كل شيء".

وسبق لإسبانيا أن أكدت في مراسلات رسمية إلى البرلمان أنها لم تعد تربطها أي علاقة إدارية بالصحراء منذ مغادرتها سنة 1975، وأنها أخبرت الأمم المتحدة بهذا الأمر، كان ذلك في غمرة الأزمة مع المغرب وقبل أن تعلن رسميا الشهر الماضي أنها تعتبر الحكم الذاتي هو الحل "الأكثر جدية ومصداقية وواقعية" لحل الصراع.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...