أمريكا ترفع "الحظر" عن توت العليق المغربي

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "ONSSA" أن مشاورات مع المصلحة الأمريكية للتفتيش والصحة النباتية والحيوانية بالولايات "أفيس" أسفرت عن التوقيع على برنامج العمل الإجرائي مما يعطي الضوء الأخضر رسميا لفتح السوق الأمريكية لأول مرة أمام صادرات المغرب من توت العليق.

وذكر بلاغ ل"أونسا" توصلت به "الصحيفة" أن هذا الاتفاق يأتي كثمرة للمفاوضات بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب ونظيرتها الأمريكية.

وأضاف المصدر ذاته أن السلطات الأمريكية تشترط من أجل دخول هذه الفاكهة إلى السوق الأمريكية، أن تتم تعبئتها وتوضيبها بوحدات التلفيف المرخصة من طرف أونسا، إضافة إلى إرفاق كل الشحنات بشهادة الصحة النباتية الصادرة عن أونسا، والتي تؤكد أن الفاكهة تم إنتاجها وتوضيبها وفقا لمتطلبات الولايات المتحدة الأمريكية.

وابرز البلاغ أن فتح هذه السوق الجديدة ستساهم في رفع صادرات المغرب من الفواكه الحمراء، والتي تعتبر من بين القطاعات التي ازدهرت خلال السنوات الأخيرة في إطار مخطط المغرب الأخضر، وبفضل جهود المهنيين، حيث يتم تصدير ما يزيد عن 140 ألف طن سنويا من الفواكه الحمراء إلى أكثر من أربعين دولة في مقدمتها دول الاتحاد الأوروبي.

وكانت الولايات المتحدة قد علقت دخول التوت المغربي إلى أراضيها منذ 4 سنوات بعد ضبط شحنة مصابة بنوع من الحشرات.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy