أمريكا تريد دعم قتال "داعش" بعد مقتل البغدادي

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين إن الولايات المتحدة تريد دعم تحالف يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية في شمال شرق سوريا بعد مقتل زعيم التنظيم المتشدد أبو بكر البغدادي خلال عملية في مطلع الأسبوع.

ورحب قادة العالم والمسؤولون الأمنيون بمقتل البغدادي لكنهم حذروا من أن التنظيم الذي ارتكب أعمالا وحشية بحق الأقليات الدينية وروع أغلب المسلمين لا يزال يمثل تهديدا أمنيا في سوريا وخارجها.

وقال المسؤول إن إعلان الرئيس دونالد ترامب انسحاب القوات الأمريكية من شمال سوريا في السادس من أكتوبر لا يعني أن واشنطن تتخلى عن قتال الدولة الإسلامية.

وقال المسؤول للصحفيين ”لم تكن هناك فكرة قط عن أننا سنتخلى عن مهمة ملاحقة داعش… هذا جهد كبير مستمر“.

وسيجتمع وزراء خارجية في واشنطن يوم 14 نوفمبر تشرين الثاني لمناقشة المهمة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان ”الولايات المتحدة عازمة على منع عودة تنظيم داعش في سوريا والعراق وتواصل العمل مع التحالف العالمي لتدمير فلول داعش وإحباط طموحاته العالمية“.

وأضافت أن مناقشات اجتماع واشنطن ”ستركز بشكل خاص على التطورات الأخيرة في شمال شرق سوريا وعلاقتها بالاستقرار والأمن في المنطقة“.

وخفف ترامب من خططه للانسحاب من سوريا بعد رد فعل عنيف من الكونجرس، بما في ذلك من زملائه الجمهوريين، الذين يقولون إن الانسحاب اعطى الفرصة لتوغل طالما هددت به تركيا في التاسع من أكتوبر تشرين الأول ضد القوات الكردية في سوريا التي كانت حليفة للولايات المتحدة في المعركة على الدولة الإسلامية منذ عام 2014.

ونفذت القوات الخاصة الأمريكية العملية السورية التي قتل فيها البغدادي نفسه وثلاثة من أطفاله بتفجير سترة ناسفة عند محاصرته في نفق.

وقال ترامب يوم الاثنين إنه قد يسمح بنشر جزء من التسجيل المصور للغارة التي قتل فيها البغدادي في سوريا يوم السبت.

ومن المعتقد بأن التسجيل يشمل لقطات من الجو وأخرى من كاميرات مثبتة في ملابس الجنود الذين اقتحموا مجمع البغدادي.

وقال ترامب للصحفيين قبل سفره إلى شيكاجو ”نفكر في الأمر. ربما (نسمح بذلك)…ربما نأخذ أجزاء محددة منه وننشرها“.

وقال ترامب يوم الأحد إن البغدادي مات ”وهو يئن ويبكي ويصرخ“ خلال غارة حققت أهم أهدافه في مجال الأمن القومي.

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين لرويترز إن الولايات المتحدة دفنت أشلاء البغدادي في البحر بعد شعائر مطابقة للشريعة الإسلامية.

الثلاثاء 21:00
غيوم قاتمة
C
°
22.41
الأربعاء
20.4
mostlycloudy
الخميس
19.64
mostlycloudy
الجمعة
19.06
mostlycloudy
السبت
18.75
mostlycloudy
الأحد
17.75
mostlycloudy