"أمواج عاتية" تُحاصر طنجة وتقطع شريانها البحري مع أوروبا

تعيش مدينة طنجة منذ أمس الخميس وإلى غاية مساء اليوم الجمعة على الأقل، ظروفا مناخية سيئة تتسم بالرياح العاصفية التي تسببت في هيجان البحر وظهور أمواج شبيهة بـ"التسونامي"، الشيء الذي أوقف كل الرحلات البحرية التي كانت تربط ميناء طنجة المدينة بجنوب إسبانيا، فيما ينتظر أن يتكرر الأمر نفسه مع الميناء المتوسطي.

وكانت إدارة ميناء طنجة المدينة قد أوقفت جميع الرحلات التي تربطها بأوروبا عبر ميناء طريفة في أقصى جنوب إسبانيا، ويتعلق الأمر بالرحلات عبر المراكب السريعة التي تنطلق بشكل دوري على رأس الساعة، وهو الأمر الذي أكدته أيضا إدارة الميناء الإسباني التي أعلنت عن "التوقف الكلي" لرحلاتها البحرية عبر مضيق جبل طارق بسبب الرياح العاصفية.

وأثرت الرياح القوية والأمواج العالية على حركة السفر البحرية بميناء طنجة المتوسطي أيضا، وهو الميناء الذي يربط شمال المغرب بعدة موانئ في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، إذ عممت إدارة الميناء إعلانا يدعو المسافرين إلى التحقق مسبقا من وضع رحلاتهم في ظل الاحتمال المتزايد لتأجيلها بسبب الظروف المناخية.

وكانت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية قد أصدرت أمس الأربعاء، نشرة خاصة تحذر من تسجيل أمواج خطيرة يتراوح ارتفاعها بين 3 و6 أمتار اليوم الخميس ويوم غد الجمعة، ما بين منطقة "كاب مالاباطا" المتوسطية بطنجة  وسواحل آسفي الأطلسية.

ووفق المديرية فإن مستوى الحذر سيصل إلى اللون الأحمر في المنطقة ما بين "كاب مالاباطا" و"كاب سبارطيل" بسواحل مدينة طنجة، إذ يتوقع تسجيل أمواج خطيرة غربية يتراوح ارتفاعها بين 3 و5,5 أمتار، ابتداء الثانية من زوال يوميه الخميس إلى غاية الساعة السادسة من يوم غد الجمعة على الساعة السادسة على الأقل.

وتابعت المديرية أن أمواجا خطيرة من الغرب يتراوح ارتفاعها بين 4 و6 أمتار ستهم أيضا المنطقة ما بين "كاب سبارطيل" بطنجة وسواحل آسفي ابتداء من يومه الخميس على الساعة الثامنة مساء وإلى غاية يوم غد الجمعة على الساعة السادسة مساء على الأقل.

أما بالسواحل الممتدة ما بين "كاب مالاباطا" والعرائش، فقد أشارت المديرية إلى أن مستوى الحذر بها سيصل إلى اللون البرتقالي، إذ يرتقب هبوب رياح غربية سرعتها 8 بوفورت، وعواصف تصل سرعتها إلى 10 بوفورت، ابتداء من يومه الخميس على الساعة الحادية عشرة ليلا وإلى غاية يوم غد الجمعة على الساعة السادسة مساء على الأقل.

الأثنين 15:00
غيوم متفرقة
C
°
24.25
الثلاثاء
23.95
mostlycloudy
الأربعاء
24.86
mostlycloudy
الخميس
24.79
mostlycloudy
الجمعة
24.84
mostlycloudy
السبت
23.84
mostlycloudy