"أونسا" تُتلف حقول النعناع بجهة الشمال..‎ ومغاربة يتساءلون عن صلاحية ما يَأكلون!

أكد المكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجنة طنجة تطوان الحسيمة، استعمال مبيدات كيماوية غير مرخصة في زارعة النعناع، فضلا عن استعمال مبيدات بشكل كبير وتفوق المقادير المسموح بها، وهو ما اعتبره المكتب يشكل خطرا جسيما على صحة مستهلك هذه النبتة.

ووجه المكتب المذكور، مراسلة إلى والي جهة طنجة تطوان الحسمية عامل عمالة طنجة أصيلة، وواحدة مثلها إلى عاملي إقليم العرائش والفحص أنجرة، مؤكدا من خلالها أنه قام بإنجاز برنامج للتأكد من السلامة الصحية لمنتوج النعناع، إذ تم أخذ عينات من أسواق الجملة والأسواق الكبرى.

وحسب المراسلة فإن مكتب “"أونسا" تأكد من أن 7 عينات من أصل 13 عينة، لا تستجيب لمعايير السلامة الصحية، حيث تحتوي على مبيدات غير مرخصة أو تفوق المقادير المسموح باستعمالها، وهو الأمر الذي دفع المكتب إلى مراسلة أسواق الجملة والأسواق الكبرى من أجل إجبار موزعي النعناع على الإدلاء بنتائج تحاليل مخبرية تثبت سلامة المحاصيل.

وأكد المكتب أنه قرر إتلاف كل الحقول مصدر النعناع غير المستوفية للمعايير الصحية، وأخد عينات عند 5 مزارعين للنعناع بإقليمي العرائش والفحص أنجرة، فضلا عن تحرير محاضر مخالفة في حالة ثبوت عدم احترام المعايير الصحة، مبرزا أن النعناع المذكور "غير صالح للاستهلاك" ويسبب أمراض عدة.

تحذير "أونسا" قوبل بتساؤلات كثيرة من طرف المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي حول المنتوجات الغذائية التي يستهلكونها، حيث لم يستبعد عدد كبير منهم بأن تكون المنتوجات الأخرى بدورها تحتوي على مواد كيماوية ومبيدات خطيرة.

وطالب العديد من النشطاء المغاربة من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بالقيام بالعديد من حملات المراقبة للمنتجات التي يتم بيعها في الأسواق المغربية، والتدخل بصرامة في حق كل من لا يحترم شروط السلامة.

وجدير بالذكر في هذا السياق، أن مصالح المراقبة التابعة لـ "أونسا" تمكنت من حجز وإتلاف أزيد من 250 طنا من المواد الغذائية الفاسدة في الأيام العشرين الأولى من رمضان.

الجمعة 21:00
غائم جزئي
C
°
19.02
السبت
21.65
mostlycloudy
الأحد
21.83
mostlycloudy
الأثنين
22.53
mostlycloudy
الثلاثاء
22.53
mostlycloudy
الأربعاء
23.47
mostlycloudy