إسبانيا تتجه للتخلص من إرث فرانكو الذي بناه بمساعدة المغاربة

تتجه الحكومة الإسبانية للتخلص من إرث الجنرال الراحل فرانشيسكو فرانكو، بعدما صادقت المحكمة العليا في اليومين الماضيين، على قرار نقل رفاث الجنرال من "وادي الشهداء" بضواحي العاصمة مدريد،  إلى مقبرة أخرى في منطقة إلبرادو حيث مسقط رأسه وعائلته.

وذكرت مصادر إعلامية دولية، إن أسرة فرانكو كانت قد طالبت بإسقاط هذا القرار الذي دعمته الحكومة الإسبانية، إلا أن المحكمة ثبتت القرار، وصادقت على نقل رفاث فرانكو بعيدا عن المكان الموجود فيه حاليا، نظرا للجدل الكبير الذي يحدثه قبره الحالي بسبب رمزيته في التاريخ الإسباني.

ويرى عدد كبير من الإسبان ضرورة القطع مع مرحلة الجنرال فرانكو الذي حكم إسبانيا بالحديد والنار، لما تسبب فيه من مآسي كبيرة خلال فترة الثلاثينات من القرن الماضي، خلال الحرب الأهلية التي أودت بحياة 500 ألف شخص إسباني.

ويصف العديد من المؤرخين الإسبان، أن فترة الجنرال فرانكو الذي حكم إسبانيا من سنة 1939 بعد الحرب الأهلية التي انتصر فيها وبسط سيطرته على إسبانيا إلى غاية وفاته في سنة 1975، هي من أسوأ الفترات في التاريخ الإسباني الحديث، حيث غابت فيها الديموقراطية وحضر فيه صوت القوة والديكتاتورية.

وقامت السلطات الإسبانية منذ العقد الأخير بالعديد من الخطوات للتخلص من إرث الجنرال فرانكو، حيث غيرت العديد من الشعارات في المباني الحكومية التي ترمز لعهد الجنرال القوي، وتتجه اليوم للتخلص من أهم الأماكن رمزية للعهد الفرانكوي، ألا وهو قبره "الفخم" في منطقة "وادي الشهداء".

المغاربة وإرث فرانكو

يعتبر العديد من المؤرخين الإسبان والمغاربة، إن للمغاربة حضور بارز في فترة الجنرال فرانشيسكو فرانكو في إسبانيا، ويتجه عدد من المؤرخين إلى إرجاع انتصار فرانكو في الحرب الأهلية الإسبانية وبروز قوته خلال تلك الحقبة، إلى المغاربة الذين استعان بهم في حربه الأهلية.

وكان فرانكو قد أسس جيشا أطلق عليه "جيش إفريقيا" مكون من الجنود المغاربة انظموا إلى جيوشه في الحرب الأهلية ضد "الروخوس" أو الإسبان الشيوعيين الذين دخلوا في حرب طاحنة ضد ديكتاتورية فرانكو في إسبانيا.

وكان فرانكوا قد استدعى الآلاف من الجنود المغاربة من شمال المغرب، عندما كان الشمال المغربي تحت الاحتلال الإسباني، وخاض بهم حروبا قوية، انتهت بعد 3 سنوات من الاقتتال إلى صعود الجنرال فرانكو إلى السلطة وتولي قيادة البلاد.

وكانت العديد من المصادر التاريخية، قد تحدث عن قيام الجنرال فرانكو بتأسيس حرسه الخاص من جنود مغاربة، لثقته فيهم على أبناء جلدته الإسبان.

الخميس 0:00
غيوم متفرقة
C
°
17.33
الخميس
20.94
mostlycloudy
الجمعة
21.19
mostlycloudy
السبت
20.38
mostlycloudy
الأحد
20.14
mostlycloudy
الأثنين
19.03
mostlycloudy