إسرائيل تدشن اليوم العلاقات الدبلوماسية الرسمية مع البحرين

أعلن مسؤول سياسي إسرائيلي، أن إسرائيل والبحرين ستوقعان على إتفاقية مشتركة للإعلان عن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما خلال حفلٍ اليوم الأحد في المنامة، بعد توصّلهما إلى اتّفاق تطبيع بوساطة أمريكية الشهر الماضي.

ويترأس الوفد الإسرائيلي رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، ومدير عام وزارة الخارجية ألون أوشبيز، ونائب مدير عام مكتب رئيس الوزراء رونين بيرتس. أما الوفد الأمريكي فسيترأسه وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين ومبعوث ترامب للشرق الأوسط آفي بيركوفيتش.

وقال مسؤول سياسي إسرائيلي قبيل مغادرة الوفد الى البحرين "إن الإعلان سيحدد العلاقات بين البلدين وسيسمح بإحراز تقدم في مجموعة متنوعة من القضايا بما في ذلك فتح بعثات رسمية"، وأضاف: "في الأسابيع القليلة الماضية منذ التوقيع على اتفاقية السلام في واشنطن كان هناك الكثير من المناقشات مع البحرينيين وتوصلنا إلى سلسلة من الاتفاقات التي هي أساس العلاقات في القضايا المدنية والدبلوماسية والاتصالات وكذلك الزراعة.

واشار المسؤول إلى أن الدور الأمريكي الذي أدى إلى توقيع الاتفاق، ومرافقة اثنين من كبار المسؤولين الحكوميين الأمريكيين قبيل الانتخابات الرئاسية يظهر "أهمية السعي من أجل السلام"، موضحًا: "نحن نقدر بشدة الدور الأمريكي، الذي ساعدنا على تحويل علاقة استمرت أكثر من 20 عامًا كانت هادئة مع البحرين، إلى علاقة دبلوماسية مفتوحة ونعتقد أنها اتفاقية تنطوي على العديد من الفرص".

وأضاف المصدر نفسه انه بمجرد توقيع الوثيقة خلال الحفل المقرر مساء اليوم، ستتمكن إسرائيل والبحرين من افتتاح سفارتين وتبادل السفراء.

الأحد 0:00
مطر خفيف
C
°
15.72
الأحد
15.31
mostlycloudy
الأثنين
17.42
mostlycloudy
الثلاثاء
18.52
mostlycloudy
الأربعاء
16.86
mostlycloudy
الخميس
16.14
mostlycloudy