إضراب عمالي "يوقف الإنتاج" في أكبر منجم للذهب في موريتانيا

أدى إضراب يخوضه عمال شركة "تازيازت موريتانيا" التابعة لشركة (كينروس) الكندية، التي تستخرج الذهب من منجم تازيازت (350 كلم شمال نواكشوط)، منذ الخامس من ماي الجاري، إلى توقف الإنتاج "بشكل تام" في المنجم، الذي يعد الأكبر من نوعه بالبلاد، بحسب ما أفاد به مناديب العمال.

وصرح مناديب العمال بأن نسبة الاستجابة للإضراب كانت "واسعة"، وتقترب من مائة في المائة، مؤكدين أن "العمل توقف بشكل تام في المنجم"، وأن "هنالك عددا قليلا من العمال لم يدخلوا في الإضراب، أغلبهم من ذوي المهام الإدارية".

ويطالب المناديب بدفع مكافأة فصلية لا تقل عن 25 يوما من الراتب، في حين عرضت الشركة 15 يوما فقط وزادتها، بعد الإضراب، لتصل إلى 20 يوما من الراتب. ويشير المناديب إلى أن تقديرات الإنتاج وارتفاع أسعار الذهب تجعلهم يتمسكون بمكافأة لا تقل عن 25 يوما، وهو ما ترفضه الشركة بحجة أنها تعرضت لخسائر بسبب الأزمة الناجمة عن وباء (كوفيد-19).

كما يطالب مناديب العمال بزيادة علاوة أزمة كورونا ودخلوا في خلاف مع إدارة الشركة حول عدد ساعات العمل، رافضين ما يعتبرونه "تمييزا" من طرف الإدارة ضد العمال الموريتانيين خلال أزمة كورونا، على خلفية "مضاعفة" رواتب العمال الأجانب الموجودين في المنجم، بسبب "الخطر" طيلة الأزمة.

وأكدوا أنهم منفتحين على "مفاوضات بناءة مع إدارة الشركة لنزع فتيل الأزمة".

وفي المقابل، قالت الشركة إن نسبة المشاركين في الإضراب تصل إلى 39 في المائة فقط من العمال، وطلبت منهم العودة إلى عملهم في أسرع وقت ممكن، معتبرة أن "حالة الإضراب في سياق الأزمة (في إشارة لتفشي فيروس كورونا المستجد) تضعف الجميع، بما في ذلك العمال".

وأضافت الشركة ، في بيان، أنه بعد ستة أيام من الإضراب "ما تزال الآثار السلبية مستمرة في التراكم على أجور العمال المضربين، وعلى الحالة المالية لمقاولي وموردي شركة تازيازت، وكذلك على إنتاج الشركة"، مذكرة بأنها سجلت خسارة قدرها 2,03 مليار أوقية جديدة ( أورو واحد يساوي حوالي 41 أوقية) في عام 2019، خصوصا بعد الاستثمارات الضخمة التي تم إنجازها لتصحيح الإنتاج.

وأشارت إلى أنها اعترفت بجهود العمال خلال الفترة الأخيرة، وإلى أنها خصصت مبلغ ثمانية آلاف أوقية جديدة كمكافأة لهم، رفعتها بعد ذلك لتصبح 12 ألف أوقية جديدة، ولكن مناديب العمال رفضوا ذلك.

وخلصت الشركة إلى القول إن "عدم فهمها لهذا الإضراب يتعلق أساسا بسبب واختيار التوقيت لإعلانه في السياق الوطني والعالمي الحالي".

يذكر أن شركة (كينروس) كانت قد أنتجت 11 طنا من الذهب في منجم تازيازت، خلال العام 2019، مؤكدة أن "مستويات الإنتاج زادت بنسبة 56 في المائة" بالمقارنة مع العام 2018.

الثلاثاء 18:00
غائم جزئي
C
°
17.47
الأربعاء
20.15
mostlycloudy
الخميس
23.39
mostlycloudy
الجمعة
23.25
mostlycloudy
السبت
21.71
mostlycloudy
الأحد
22.67
mostlycloudy