إطلاق آلية الحوار بين مجلسي النواب المغربي والشيلي

 إطلاق آلية الحوار بين مجلسي النواب المغربي والشيلي
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 2:10

وقع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورئيس مجلس النواب بجمهورية الشيلي، إيفان فلوريس غارسيا، الاثنين بالرباط، اتفاقية لإطلاق آلية للحوار البرلماني.

ويتعلق الأمر بمأسسة لجنة للحوار البرلماني بين المجلسين، وإنشاء فضاء لتبادل الخبرات في المجال التشريعي، بالإضافة إلى دعم إقامة روابط دائمة بهدف تبادل التجارب والتشريعات المقارنة، وكذا تبادل الوفود من البرلمانيين والموظفين بكلا المؤسستين التشريعيتين، والإسهام في تعزيز مساهمة الدبلوماسية البرلمانية في تطوير العلاقات بين حكومتي البلدين.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار علاقة الصداقة القائمة بين البلدين على أساس الثقة المتبادلة منذ 60 سنة، واعتبارا لعلاقاتهما السياسية المبنية على احترام مبادئ القانون الدولي العام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام السيادة والوحدة الترابية. وتأتي هذه الاتفاقية أيضا اعتبارا لأهمية التعاون البرلماني في تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، على الخصوص، وكذا تأكيدا من الطرفين على الدور المحوري للمؤسسات السياسية في تطوير العلاقات بين الدول وعدم اقتصارها على المبادلات الاقتصادية.

ويسعى الطرفان من خلال هذه اللجنة إلى توحيد الرؤى وتنسيق المواقف وتعزيز الثقة بين البلدين، والمساهمة في نشر قيم السلام، وخصوصا عن طريق دعم الحوار متعدد الأطراف والطرق السلمية لتسوية النزاعات.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...