إطلاق آلية الحوار بين مجلسي النواب المغربي والشيلي

وقع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورئيس مجلس النواب بجمهورية الشيلي، إيفان فلوريس غارسيا، الاثنين بالرباط، اتفاقية لإطلاق آلية للحوار البرلماني.

ويتعلق الأمر بمأسسة لجنة للحوار البرلماني بين المجلسين، وإنشاء فضاء لتبادل الخبرات في المجال التشريعي، بالإضافة إلى دعم إقامة روابط دائمة بهدف تبادل التجارب والتشريعات المقارنة، وكذا تبادل الوفود من البرلمانيين والموظفين بكلا المؤسستين التشريعيتين، والإسهام في تعزيز مساهمة الدبلوماسية البرلمانية في تطوير العلاقات بين حكومتي البلدين.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار علاقة الصداقة القائمة بين البلدين على أساس الثقة المتبادلة منذ 60 سنة، واعتبارا لعلاقاتهما السياسية المبنية على احترام مبادئ القانون الدولي العام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام السيادة والوحدة الترابية. وتأتي هذه الاتفاقية أيضا اعتبارا لأهمية التعاون البرلماني في تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، على الخصوص، وكذا تأكيدا من الطرفين على الدور المحوري للمؤسسات السياسية في تطوير العلاقات بين الدول وعدم اقتصارها على المبادلات الاقتصادية.

ويسعى الطرفان من خلال هذه اللجنة إلى توحيد الرؤى وتنسيق المواقف وتعزيز الثقة بين البلدين، والمساهمة في نشر قيم السلام، وخصوصا عن طريق دعم الحوار متعدد الأطراف والطرق السلمية لتسوية النزاعات.

السبت 12:00
غيوم متناثرة
C
°
23.16
الأحد
21.65
mostlycloudy
الأثنين
21.63
mostlycloudy
الثلاثاء
22.79
mostlycloudy
الأربعاء
23.6
mostlycloudy
الخميس
23.91
mostlycloudy