إعادة انتخاب المغرب في مجلس المنظمة البحرية الدولية

أعيد انتخاب المغرب لولاية جديدة للفترة 2020-2021 ، كعضو في مجلس المنظمة البحرية الدولية ، على إثر الانتخابات التي أجريت يوم الجمعة ، في إطار الدورة العادية الحادية والثلاثين لجمعية المنظمة البحرية الدولية التي تعقد في الفترة من 25 نوفمبر إلى 4 ديسمبر في لندن.

وحصل المغرب ، الذي كان يتنافس مع 24 دولة مرشحة أخرى للحصول على 20 مقعدا شاغرا من فئة "سي" في المجلس ، على 131 صوت ا.

ومن بين البلدان المرشحة الأخرى في نفس الفئة، هناك جنوب أفريقيا والمملكة العربية السعودية وجزر البهاما وبلجيكا وشيلي وقبرص والدنمارك ومصر وإندونيسيا وجامايكا وكينيا والكويت وليبيريا وماليزيا ومالطا والمكسيك ونيجيريا وبيرو والفلبين وبولندا وقطر وسنغافورة وتايلاند وتركيا.

وتعتبر إعادة انتخاب المغرب للمرة الخامسة على التوالي في هذا المجلس شهادة اعتراف من قبل المجتمع البحري الدولي بالدور المهم للمغرب كدولة بحرية ورؤيته الإستراتيجية في مجال الأمن والسلامة البحريةو منع التلوث البحري.

وتعتبر المنظمة البحرية الدولية التي تأسست عام 1948 ، الهيئة العالمية المسؤولة عن وضع معايير للسلامة والأمن والأداء البيئي للشحن الدولي. وتضم حاليا 174 دولة عضوا و 3 أعضاء منتسبين.

وتتشكل المنظمة من الجمعية العامة والمجلس، وخمس لجان أساسية.

وتعد الجمعية العامة أعلى هيئة تقريرية في هيكل المنظمة، وتضم ممثلين عن جميع البلدان الأعضاء.وتنعقد مرة واحدة كل سنتين.

و المجلس هو الجهاز التنفيذي للمنظمة، ويسهر على أداء عدة مهام مثل التنسيق بين مختلف هيئات المنظمة ولجانها، وتعيين الأمين العام (شريطة موافقة الجمعية العامة عليه). وينعقد مرتين في السنة.

الخميس 0:00
غيوم متفرقة
C
°
17.84
الخميس
20.94
mostlycloudy
الجمعة
21.19
mostlycloudy
السبت
20.38
mostlycloudy
الأحد
20.14
mostlycloudy
الأثنين
19.03
mostlycloudy