إضراب الممرضين والتقنين يَشل مستشفيات المغرب لـ12 يوما

أعلن ممرضو وتقنيو الصحة عن خوضهم إضرابا وطنيا يمتد لأسبوع كامل ابتداء من اليوم الاثنين وإلى غاية يوم الخميس من الأسبوع المقبل، وهو الإضراب الذي سيبقي مستشفيات المملكة بدون ممرضين وتقنين.

وأكدت حركة الممرضين وتقني الصحة في بلاغها، أنها "ستخوض إضرابا من 10 إلى 14 يونيو، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش فضلا عن تنظيم اعتصام وطني أمام وزارة الصحة بعد غد الأربعاء، ومسيرة وطنية بالرباط يوم الخميس المقبل في اتجاه البرلمان.

وترى الحركة في بلاغها الذي عنونته بـ"عذرا يا مريض الوزارة هكذا تريد"، أن "الحوار الاجتماعي الذي تخوضه الحكومة رفقة المركزيات النقابية، أفرج عن عرض حكومي هزيل جدا مقارنة مع انتظارات الطبقة العاملة، وكذا المسلسل الناري لجولات الحوار الاجتماعي القطاعي بين وزارة الصحة والنقابات الصحية".

وطالب البلاغ "بضرورة "إنصاف الممرضين وتقنيي الصحة فيما يخص جميع مطالبهم دون تجزيئ أو تسويف"، محملة في الوقت نفسه "الوزارة الوصية تبعات التصعيد غير المسبوق للأشكال النضالية المستقبلية على القطاع الصحي و صحة المواطن على وجه التحديد".

ويشار إلى أن الممرضون والتقنيون يطالبون بـ"الإنصاف في تعويض الأخطار المهنية، واخراج مصنف الكفاءات والمهن لتحديد مسؤوليات الممرض ولوضع حد للمتابعات الإدارية والقضائية الجائرة، وإخراج هيأة الممرضين وتقنيي الصحة لحماية المهنة وتحصينها بالقطاعين العام والخاص.

كما ينادون بمراقبة شروط الترقي لتقليص مدة الانتظار لاجتياز امتحانات الترقية من 6 سنوات إلى 4 سنوات مع رفع نسبة الكوطا الى 50% عوض 33%، وإدماج جميع الممرضين وتقنيي الصحة المعطلين عبر إحداث مناصب مالية كافية تستوعب الكم الهائل من الخريجين بجميع تخصصاتهم لسد الخصاص ورفض جميع أشكال التعاقد ضمن مقدمي العلاج.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy