اختطاف 77 ناشطا منذ انطلاق المظاهرات في العراق

 أعلنت مفوضية حقوق الانسان العراقية ، أن عدد المختطفين بلغ 77 ناشطا منذ بداية الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها البلاد .

وقال علي البياتي، عضو مفوضية حقوق الإنسان العراقية في تصريح صحفي، إن عدد المختطفين في العراق منذ بداية المظاهرات بلغ 77 ناشطا ، تم إطلاق سراح 12 ناشطا منهم فقط . وأعلنت المفوضية التابعة للبرلمان، أن عمليات الاغتيال منذ بداية الحراك الشعبي بلغت 29 حالة، مشيرة إلى أن 13 حالة اغتيال تمت في بغداد و3 محاولات فشلت.

وطالبت المفوضية وزارة الداخلية بوضع حد لعمليات الاغتيال واختطاف ناشطي الاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة والطبقة السياسية الحاكمة.

ويتهم ناشطون، مسلحي فصائل شيعية مقربة من إيران بالوقوف وراء هذه العمليات، وهو ما تنفيه تلك الفصائل.

بدورها طالبت بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق ، السلطات العراقية بإنهاء العنف ضد المتظاهرين.

وقالت البعثة، في تغريدة على حسابها في "تويتر"، إن ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، طالبوا في اجتماع ببغداد مع وزير الداخلية العراقي، ياسين الياسري، بالعمل بحزم ضد عمليات القتل والاختطاف والاختفاء القسري للمدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين المسالمين.

ويشهد العراق حراكا شعبيا، منذ أكتوبر الماضي، تخللته أعمال عنف خلفت 496 قتيلا وأكثر من 17 ألف جريح، وفق أرقام مفوضية حقوق الإنسان.

وتراوح الأزمة السياسية في العراق مكانها مع إعلان مجلس النواب أمس ،تأجيل جلسته المخصصة لمناقشة قانون الانتخاب الجديد وتسمية رئيس لمجلس الوزراء، وسط تخوف من عودة العنف، نتيجة إصرار مكونات مدعومة من طهران على تسمية قصي السهيل لرئاسة الحكومة.

الأثنين 6:00
غيوم قاتمة
C
°
21.56
الثلاثاء
19.53
mostlycloudy
الأربعاء
21.19
mostlycloudy
الخميس
21.32
mostlycloudy
الجمعة
21.5
mostlycloudy
السبت
21.26
mostlycloudy