استضافة "مونديال" مشترك مع الإمارات.. رئيس الـ FIFA يعرض مخطط "السلام" الكروي على اسرائيل

اقترح السويسري جياني انفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أمس الثلاثاء، على رئيس وزراء إسرائيل، فكرة استضافة نهائيات كأس العالم في سنة 2030، بالتعاون مع دول المنطقة وعلى رأسها الإمارات العربية المتحدة، وذلك على هامش زيارته الأولى للبلاد.

ونشر الحساب الرسمي لرئيس وزراء دولة إسرائيل على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" تغريدة جاء فيها: "التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيت اليوم رئيس الفيفا جياني إنفنتينو وهنأه بمناسبة زيارته الأولى إلى إسرائيل"

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إن تطبيع إسرائيل علاقاتها مع بعض الدول العربية -ما يعرف باسم "اتفاقيات أبراهام"- من شأنه أن يسمح لها باستضافة كأس العالم لكرة القدم مع جيران عرب، وذلك خلال كلمة ألقاها بمناسبة زيارته "متحف التسامح" في القدس.

ورأى رأس ال"فيفا" أن اتفاقيات تطبيع العلاقات التي تمّت العام المضي مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، برعاية الإدارة الأميركية السابقة قد تسمح لتعاون مشترك في المنطقة من أجل استضافة بطولات لكرة القدم.

وأشار إنفانتينو إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم ينظر في مسألة توسيع البطولات السنوية التي تقام للرجال والنساء، وهذا ما قد يعطي إسرائيل فرصة استضافة إحدى البطولات مشاركة مع آخرين، كما تساءل "لماذا لا يمكننا أن نحمل بكأس عالم تنظمه إسرائيل وجيرانها؟"، مردفا "بوجود اتفاقيات أبراهام، لماذا لا ننظم البطولة هنا في إسرائيل وعند جيرانها والفلسطينيين؟".

وكان الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، قد أعلن، في دجنبر من العام الماضي، عن توقيع اتفاقية تعاون مع نظيره الإسرائيلي، وذلك بحضور رئيس الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" السويسري جياني إنفانتينو.

وأشار الاتحاد الإماراتي في بيان إلى أن اتفاقية التعاون تشمل "إقامة مباريات ودية للمنتخبات الوطنية كافة والأندية، وإقامة ورش عمل مشتركة لعناصر الاتحادين الفنية والإدارية، فضلا عن طرح مبادرات تطويرية تسهم في دعم مسيرة اللعبة في البلدين".

من جهته، أكد محمد الظاهري، الأمين العام لاتحاد الإمارات لكرة القدم أن "هذه الاتفاقية تأتي تفعيلا لمعاهدة السلام التي تم توقيعها بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة إسرائيل، حيث حرصنا في اتحاد كرة القدم على التنسيق مع الاتحاد الإسرائيلي بشأن هذه الاتفاقية الفريدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط والتي تحمل رسالة سلام من أرض السلام، ونحن على ثقة من أن مردودها سيكون إيجابياً جدا وسيخدم الطرفين".

وأضاف: "وجود جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي في الامارات وحضوره مراسم توقيع الاتفاقية يؤكد حرص الفيفا وتشجيعه على مثل هذه المبادرات التي تخدم كرة القدم، التي تعد أحد أهم الأنشطة التي تساعد على تقارب الشعوب".

يذكر أن العديد من الاتفاقيات الرياضية وقع بين اتحادات من البلدين منذ إعلان تطبيع العلاقات في منتصف غشت الماضي، كما أعلن نادي بيتار القدس الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى الإسرائيلي لكرة القدم، أن قرابة 50 بالمئة من أسهمه انتقلت للشيخ الإماراتي حمد بن خليفة آل نهيان، أحد أفراد الأسرة الحاكمة في أبو ظبي.

الجمعة 9:00
مطر خفيف
C
°
18.11
السبت
15.03
mostlycloudy
الأحد
16.95
mostlycloudy
الأثنين
18.4
mostlycloudy
الثلاثاء
18.6
mostlycloudy
الأربعاء
19.04
mostlycloudy