استمرار الأزمة بين المغرب وألمانيا يدفع بسفارة برلين في الرباط لإصدار إرشادات هامة للرعايا الألمان

أصدرت السفارة الألمانية في الرباط، اليوم الخميس، إرشادات هامة على موقعها الإلكتروني الرسمي، موجهة للرعايا الألمان في المغرب، تُخبرهم أن استمرار الأزمة بين المغرب وألمانيا سيُعيق تقديم المساعدة لهم، ناصحة إياهم بعد تجاوز الفترات المحددة لبقائهم في التراب المغربي.

وقالت السفارة في بلاغ منشور على صفحتها الرئيسية لموقعها الرسمي، أن المغرب علق تعاونه مع السفارة والمؤسسات الألمانية المتواجدة به، بما في ذلك الشؤون القنصلية، منذ 1 مارس الماضي، وبالتالي أصبحت إمكانية تقديم الخدمات للرعايا الألمان محدودة.

ونصحت السفارة من رعاياها باحترام الآجال المحددة في التأشيرات المقدمة لهم للبقاء في التراب المغربي، والمغادرة قبل انتهائها عبر الرحلات الخاصة المحدودة، بسبب أن خدمة تمديد التأشيرة غير متاحة حاليا، أو إجراءات إقامة المواطنين الألمان على التراب المغربي.

وأضافت السفارة، بأن حتى تدخلات السفارة نيابة عن المواطنين الألمان يعيقها حاليا تعليق الاتصال الذي اعتمده المغرب معها، مشيرة إلى أن هذا الأمر يتعلق أيضًا بالاتصال بوزارة العدل والمؤسسات الإصلاحية المحلية، بينما سيستمر تقديم الخدمات القنصلية التي تقدمها السفارة حصريًا، مثل إصدار جوازات السفر والتشريعات وما إلى ذلك.

وتأتي هذه الإرشادات من السفارة الألمانية في وقت تشهد فيه الأزمة المغربية الألمانية استمرارا وجمودا لا تظهر بشأنه أي مؤشرات على قرب انتهاء الخلاف، ومع اقتراب فصل الصيف حيث يُفضل عدد كبير من الألمان زيارة المغرب، ارتأت السفارة الخروج بهذه الإرشادات والتوضيحات.

جدير بالذكر أن المغرب أعلن في مارس الماضي عبر وزارة الخارجية قطع جميع العلاقات والاتصالات مع السفارة الألمانية في الرباط وكافة المؤسسات الألمانية التي تنشط في المغرب، دون أن يقدم أي توضيحات في البلاغ الأول، ثم أعقبه بلاغ أعلن فيه بأن الموقف المغربي ناتج عن مواقف ألمانية تتعارض مع المصالح العليا للمملكة المغربية، من بينها قضية الصحراء.

واستدعت ألمانيا السفيرة المغربية في برلين زهور العلوي، للاستفسار عن هذه الخطوة المغربية، معلنة بأنه لا يوجد أي سبب لقطع العلاقات الجيدة بين المغرب وألمانيا، إلا أن مباشرة بعد هذا الاستدعاء دخلت العلاقات في مرحلة جمود مستمرة إلى الآن.

الأثنين 21:00
غيوم متناثرة
C
°
20.2
الثلاثاء
20.35
mostlycloudy
الأربعاء
21.2
mostlycloudy
الخميس
22.87
mostlycloudy
الجمعة
22.74
mostlycloudy
السبت
22.81
mostlycloudy