اعتُقل في المغرب.. أمريكا تستعد للإفراج عن مليونير لبناني متهم بتمويل حزب الله

قالت مصادر إعلامية دولية، أمس الجمعة، إن الولايات المتحدة الأمريكية، تستعد للإفراج عن المليونير ورجل الأعمال اللبناني المعروف، قاسم تاج الدين، خلال الأيام المقبلة، وسيعود إلى لبنان بعد حوالي 3 سنوات قضاها في السجن بأمريكا.

وحسب ذات المصادر، فإن قاسم تاج الدين، "المُتهم" بتمويل حزب الله اللبناني، كان قد جرى اعتقاله في المغرب في مارس 2017، بموجب مذكرة اعتقال دولية صدرت في حقه من طرف السلطات الأمريكية، فتم نقله إلى أمريكا لمواجهة التهم المنسوبة إليه.

ووفق ذات المصادر، فإن المحكمة الاتحادية بواشنطن، حاكمت قاسم تاج الدين، بتهمة الالتفاف على العقوبات الأميركية ضد الجماعات "الإرهابية" وتبييض الأموال، وقضت في حقه بالسجن لمدة خمس سنوات وغرامة مالية قدرها 50 مليون دولار، لكنه سيخرج قريبا قبل إكمال مدة عقوبته السجنية.

وحسب المصادر الإعلامية نفسها، فإن عائلة قاسم تاج الدين، خرجت بتصريح، أعلنت عن قرب عودة قاسم تاج الدين إلى لبنان وعبّرت عن شكرها للسلطات الأمريكية واللبنانية التي تُسهل مأمورية عودته إلى وطنه، موضحة أن قاضي المحكمة قرر إطلاق سراحه خوفا من مخاطر "فيروس كورونا" عليه في حالة بقائه في السجن.

 وذكرت دويتش فيله في تقرير سابق، أن تاج الدين الذي يعمل في تجارة المواد الخام في الشرق الأوسط وإفريقيا اُعتبر في سنة 2009 "مساهماً مالياً مهماً لمنظمة إرهابية" بسبب دعمه لحزب الله الذي تصنفه الولايات المتحدة منظمة "إرهابية" منذ 1997. وحظر عليه هذا التصنيف استخدام الشبكات المالية الدولية بصورة عامة والتعامل مع الولايات المتحدة، غير أنه اتهم بمواصلة التعامل مع شركات أميركية.

وحسب ذات المصدر الأخير، فإن تاج الدين أقر في دجنبر 2018 بأنه "تآمر مع خمسة أفراد آخرين على الأقل لإجراء تعاملات مالية قيمتها أكثر من خمسين مليون دولار مع شركات أميركية، في انتهاك للمحظورات"، وفق ما أعلنت وزارة العدل في ذلك الحين.

ولم يُحاكم تاج الدين، وفق المصدر ذاته، بتهمة تقديم الدعم المالي لحزب الله، بل بإعادة هيكلة أعماله بعد 2009، للإفلات من العقوبات ومواصلة التعامل التجاري مع شركات أميركية. وكان تاج الدين يشتري المواد الأولية من مصدّرين أميركيّين ويدفع لهم عبر تحويلات مصرفية من غير أن تدري هذه الشركات أنها تتعامل معه. وبلغت القيمة الإجمالية لهذه الصفقات 27 مليون دولار.

الأربعاء 15:00
مطر خفيف
C
°
19.79
الخميس
18.95
mostlycloudy
الجمعة
18.71
mostlycloudy
السبت
18.88
mostlycloudy
الأحد
21.77
mostlycloudy
الأثنين
19.79
mostlycloudy