افتتاح مهرجان مكناس السادس للكلمة والحكمة

افتتحت يمدينة مكناس الدورة السادسة لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة والحكمة بعرض لمسرحية "سيدي عبد الرحمان المجذوب" لفرقة مؤسسة الطيب الصديقي للثقافة والإبداع ومسرح الناس، وذلك بعد إعادة إخراجها في حلة جديدة من طرف الفنان محمد مفتاح.

وكان المسرحي الراحل الطيب الصديقي قد استنبط وسبر أغوار شخصية سيدي عبد الرحمان المجذوب فألف العام 1966 هذه المسرحية التي تدون مقولاته في سفر عبر المغرب في العهد السعدي، مركزا عمله حول هذا الشاعر المجذوب برباعياته المتداولة في التراث الشعبي الشفاهي المغربي والمليئة بالعبر والحكم.

وتتناول المسرحية شابا من العصر الحديث يعبر أجيالا وقرونا لتعلم فن الحلقة فاذا به يصادف رواة جامع الفنا في استحضارهم لسيرة سيدي عبد الرحمان المجذوب فعمل المخرج على استلهام هذه الصورة بأساليب فرجوية مغربية مبرهنا بأن الحلقة نوع مسرحي عريق. وقد كان لهذا العمل الثقافي للراحل الطيب الصديقي تأثير عميق في تاريخ المسرح المغربي، وبعد أزيد من نصف قرن ارتآى الفنان محمد مفتاح الذي تتلمذ ضمن فرقة مسرح الناس إحياء هذه المسرحية بإخراج جديد وبرؤية فنية حديثة.

وتتواصل فقرات هذا المهرجان المنظم من طرف جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس وبدعم من جماعة مكناس والمديرية الجهوية للثقافة بجهة فاس مكناس إلى غاية 25 مايو الجاري بكل من دار الثقافة محمد المنوني والمركز الثقافي ميشيل جوبير بعدد من اللقاءات الفنية والموسيقية وقراءات زجلية.

وتتضمن فقرات المهرجان بالخصوص حفلات فنية لمجموعة خماسي التراث برئاسة مولاي ادريس الوزاني وفرقة بنات عيساوة برئاسة المقدمة نوال العبدلاوي ثم العرض الفني شذرات عيساوية بنفحات مجذوبية برئاسة المقدم عبد الصمد هادف.

وتسعى هذه التظاهرة الثقافية والفنية إلى التعريف بالموروث الثقافي المغربي، وتثمين التراث المادي واللامادي وإبراز خصوصيات الثقافة المغربية بكل تجلياتها، وكذا تنشيط السياحة الثقافية والروحية بالعاصمة الإسماعيلية خلال شهر رمضان المعظم.

كما تكتسي هذه الدورة حلة جديدة إذ بالإضافة إلى الزجاليين المشاركين من عدد من المدن المغربية، يشارك لأول مرة زجالون من الجزائر وتونس.

وتهدف جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية من وراء تنظيم هذا المهرجان، إلى تثمين التراث اللامادي الوطني والتعريف به، والمساهمة في تدوينه وتوثيقه عبر الوسائط المختلفة، وتقديم صورة إيجابية عن الشخصيات التراثية المغربية بعيدا عن الصور النمطية والخرافية، وخلق فضاء للتواصل بين مختلف الزجالين الشيوخ والناشئة لصقل المواهب والمحافظة على هذه الأنماط الأدبية المغربية العريقة.

الأربعاء 15:00
مطر خفيف
C
°
19.79
الخميس
18.95
mostlycloudy
الجمعة
18.71
mostlycloudy
السبت
18.88
mostlycloudy
الأحد
21.77
mostlycloudy
الأثنين
19.79
mostlycloudy