الإسبانيول: المغرب يُخطط لتهميش سبتة ومليلية ببناء "كوستا ديل سول" إفريقية في شمال المملكة

قالت صحيفة "الإسبانيول" المقربة من دوائر القرار في مدريد، إن المغرب يملك مخططا تحت رعاية الملك محمد السادس يهدف إلى تهميش مدينتي سبتة ومليلية من الناحية السياحية، عن طريق تحويل الواجهة الساحلية الشمالية للمغرب إلى وجهة سياحية مشابهة لمنطقة "كوستا ديل سول" بجنوب إسبانيا.

ونشرت الصحيفة تقريرا قالت فيه بأنها تمكنت من الاطلاع على المشاريع والمخططات الهندسية التي تهدف إلى تحويل الساحل المغربي الذي يمتد على مساحة 400 كيلومترا من سبتة إلى مليلية، إلى ساحل سياحي بمواصفات "كوستا ديل سول" الإسبانية بمدن على شاكلة مدينة "ماربييا".

وأضافت نفس الصحيفة، أن الهدف من هذا المشروع هو تهميش سبتة ومليلية والتقليل من جاذبيتهما السياحية لحساب باقي مناطق الشمال المغربي الساحلي، في إطار مخطط شامل لزيادة من منسوب السيادة المغربية على المدينتين في أفق مستقبلي.

وقالت الصحيفة الإسبانية إن الملك محمد السادس منذ اعتلائه للعرش في سنة 1999 كان توجهه مختلفا عن والده الحسن الثاني الذي لم يكن يُعط أهمية كبيرة للمناطق الشمالية، على عكس الملك محمد السادس الذي غير من ملامح الشمال بإطلاق العديد من المشاريع.

وتحدث تقرير الصحيفة على العديد من المشاريع ذات الطابع السياحي والاقتصادي، كإنجاز "الكورنيشات" في مدن الشمال، ومشروع بحيرة "مارشيكا" في الناظور، وغيرها من المشاريع التي تزيد من الجاذبية السياحية لشمال المغرب.

وفي هذا السياق، تحدثت العديد من التقارير الإعلامية الإسبانية، عن حدوث تغيير كبير في المناطق الشمالية للمغرب خلال حقبة الملك الحالي محمد السادس، حيث نجح في تقليص الفوارق بشكل كبير بين سبتة ومليلية من جهة، وبين باقي المدن الشمال المغربية من جهة أخرى.

وتجري حاليا العديد من المشاريع التي تهدف إلى تطوير البنية التحتية السياحية للمناطق الشمالية، حيث بعد إنجاز كورنيش في مدن مثل الفنيدق والمضيق ومرتيل وتطوان ووادلو، يجري حاليا إنجاز كورنيشات مماثلة في قرى ساحلية تابعة لإقليم شفشاون، كترغة وأمتار والجبهة، وهل كلها مشاريع تبتغي الرفع من القدرات والمؤهلات السياحية لشمال البلاد.

وتُعتبر المنطقة الشمالية المغربية خلال فصل الصيف هي الوجهة السياحية المفضلة للسياح الأجانب والجالية المغربية المقيمين بالخارج، والمصطافين المغاربة عموما.

الجمعة 12:00
غيوم متفرقة
C
°
24.04
السبت
23.77
mostlycloudy
الأحد
23.86
mostlycloudy
الأثنين
21.67
mostlycloudy
الثلاثاء
20.97
mostlycloudy
الأربعاء
20.17
mostlycloudy