الاتحاد الأوروبي يحذر من انهيار لبنان

حذر الاتحاد الأوروبي، من انهيار لبنان في حال عدم الإسراع في تشكيل حكومة تخرج هذا البلد العربي من أزمته الراهنة.

وذكرت وسائل إعلامية لبنانية ،اليوم ، أن ذلك جاء في رسالة نقلها سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف ، أمس عن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد جوزيب بوريل، إلى الرئيس اللبناني ميشال عون.

ووفق بيان للرئاسة اللبنانية، فقد طالب بوريل بضرورة " تشكيل حكومة لبنانية في أسرع وقت ممكن، والتنفيذ السريع للإجراءات والإصلاحات اللازمة لإخراج البلد من أزمته الحالية " .

وأكد جوزيب بوريل ، في هذه الرسالة إمكانية مناقشة تقديم الاتحاد الأوروبي لحزمة مساعدات جديدة ، عقب تشكيل الحكومة، قائلا إن " لبنان ينهار وخطر الاضطراب الاجتماعي وعدم الاستقرار يزداد ".

وأضاف بوريل قائلا " يجب على الرئيس اللبناني ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي، أن يتفقا على تشكيل حكومة بشكل طارئ، من أجل مصلحة الشعب".

وقد التقى عون في وقت سابق أمس ، بالسفير طراف، بقصر الرئاسة شرق بيروت، حيث تم بحث تطورات الأوضاع في البلاد .

وقال طراف في تصريح للصحفيين عقب هذا اللقاء إن "الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق بالغ حيال التدهور السريع للأزمة الاقتصادية والمالية والأمنية والاجتماعية في لبنان (...) وبمجرد تشكيل الحكومة، سيعيد الاتحاد الأوروبي إطلاق المفاوضات حول أولويات الشراكة مع لبنان ، وسننظر في حزمة مساعدات مالية جديدة (..) نحن مستعدون لدعم العملية الانتخابية في 2022 ".

من جانبه أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه العميق إزاء تدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي السريع في لبنان، وقال في بيان أصدره الناطق باسمه ستيفان دوجاريك، إن " الشعب اللبناني يعاني كل يوم من تضخم مفرط ونقص حاد في الوقود والكهرباء والأدوية وحتى من عدم توافر المياه النظيفة".

ودعا غوتيريش، " جميع القادة السياسيين اللبنانيين إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية فعالة على وجه السرعة ، مشددا على ضرورة أن " تتمكن هذه الحكومة من تقديم الإغاثة الفورية وضمان العدالة والمساءلة لشعب لبنان ، وقيادة مسار إصلاح طموح وهادف لاستئناف الخدمات الأساسية واستعادة الاستقرار، وتعزيز التنمية المستدامة وبث الأمل في مستقبل أفضل".

الأربعاء 21:00
غائم جزئي
C
°
20.71
الخميس
20.98
mostlycloudy
الجمعة
21.93
mostlycloudy
السبت
22.64
mostlycloudy
الأحد
22.37
mostlycloudy
الأثنين
21.85
mostlycloudy