الاتحاد الأوروبي يَمنح طائرات “درون”و140 مليون دولار للمغرب لمُراقبة حدوده – الصحيفة

الاتحاد الأوروبي يَمنح طائرات "درون"و140 مليون دولار للمغرب لمُراقبة حدوده

قرر الاتحاد الأوروبي في أخر لقاء لمجلس الوزراء، تزويد المغرب بمئات السيارات وطائرات "الدرون" والعديد من المعدات الأخرى، من أجل استخدامها في التصدي لتدفقات المهاجرين غير الشرعيين على حدود أوروبا.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية "أوروبا بريس"، فإن الاتحاد الأوروبي خصص ميزانية تصل إلى 140 مليون أورو لاقتناء المئات من وسائل النقل والطائرات بدون طيار وأجهزة تكنولوجية لمنحها لوزارة الداخلية المغربية.

وأضاف ذات المصدر في هذا السياق، إن الاتحاد الأوروبي يعتزم اقتناء أزيد من 750 وسيلة نقل، تتنوع ما بين سيارات رباعيات الدفع، وحافلات لنقل المهاجرين، وسيارات الإسعاف، وشاحنات لنقل المياه، وشاحنات لنقل البنزين، وعدد من وسائل النقل الأخرى المختلفة التي يُمكن أن تساعد القوات المغربية في تدخلاتها للتصدي للمهاجرين.

كما أن الاتفاقية، حسب المصدر نفسه، تتحدث عن اقتناء 15 طائرة بدون طيار "الدرون" والعديد من المعدات التكنولوجية كالردارات وأجهزة تحديد المواقع "جي بي إس" برية وبحرية، من أجل رصد تحركات المهاجرين وتحديد أماكنهم بدقة من أجل التصدي لهم.

ويسعى الاتحاد الأوروبي من خلال تزويد المغرب بهذه الوسائل والمعدات المتطورة، من أجل إيقاف موجات الهجرة السرية التي تؤرق جنوب أوروبا، خاصة بالنسبة لإسبانيا التي تشهد تدفق الالاف من المهاجرين كل سنة قادمين من المغرب.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .