البنتاغون يرسل قوات لتعزيز الدفاعات السعودية بعد الهجوم على "أرامكو"

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الرئيس دونالد ترامب وافق على إرسال قوات أمريكية لتعزيز دفاعات السعودية الجوية بعد الهجمات التي تعرضت لها منشأتا نفط بالمملكة يوم السبت والتي أنحت واشنطن باللوم فيها على إيران. 

وأضاف البنتاغون إن عملية نشر القوات ستتضمن عددا متواضعا من الجنود وستكون ذات طبيعة دفاعية بصفة أساسية. وقال الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة إن عدد الجنود الذين سيتم إرسالهم لن يصل إلى آلاف ولكنه امتنع أن يكون أكثر تحديدا.

وكانت السعودية قد نظمت جولة لوسائل الإعلام أمس الجمعة لتفقد منشأتي نفط تعرضتا لهجمات ألقت واشنطن والرياض باللوم فيها على إيران، حيث ظهرت أنابيب منصهرة ومعدات محترقة، في الوقت الذي تعهدت فيه طهران برد واسع النطاق إذا تسبب التوتر الناجم عن الهجمات في أعمال قتالية.

وتعتبر المملكة هجمات 14 سبتمبر على منشأتي خريص وبقيق، وهي أسوأ هجمات تستهدف البنية التحتية للنفط في الخليج منذ أضرم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين النار في حقول نفطية كويتية عام 1991، اختبارا للإرادة العالمية للحفاظ على النظام الدولي. 

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريحات للصحفيين بالبيت الأبيض أمس إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على البنك الوطني الإيراني بسبب الهجمات. وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن البنك هو آخر مصدر أموال لطهران. 

وردا على سؤال عن احتمالات الرد العسكري على إيران قال ترامب إن الولايات المتحدة مستعدة دائما وإن توجيه ضربة عسكرية سيظل على الدوام خيارا مطروحا. 

وتنفي إيران ضلوعها في الهجوم الذي أدى في البداية إلى خفض إنتاج أكبر مُصدر للنفط في العالم إلى النصف. وأعلنت حركة الحوثي اليمنية المسؤولية. ويقاتل الحوثيون المتحالفون مع إيران تحالفا تقوده السعودية في الصراع الدائر منذ أربع سنوات في اليمن.

الأربعاء 12:00
سماء صافية
C
°
19.38
الخميس
20.23
mostlycloudy
الجمعة
22.09
mostlycloudy
السبت
21.46
mostlycloudy
الأحد
19.68
mostlycloudy
الأثنين
20.06
mostlycloudy