البنوضي: الحسيمة صارت تنافس في جودة العروض المسرحية

قال فؤاد البنوضي، مدير الدورة التاسعة لمهرجان النكور للمسرح بالحسيمة التي انطلقت فعالياتها مساء أمس الأربعاء، أن مدينة الحسيمة "صارت تنافس بقوة على الصعيد الوطني من حيث جودة العروض المسرحية".

وأضاف البنوضي في تصريح صحافي أنه، بالرغم من عدم توفر المدينة على معاهد للمسرح أو خريجين من المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، "فإن الانفتاح على التجارب الناجحة في مجال الإخراج والسينوغرافيا والملابس مكن المدينة من احتلال مكانة متميزة على الصعيد الوطني في مجال المسرح بفضل تواجد فنانين عصاميين راكموا تجارب مميزة".

وكشف البنوضي أن دورة هذه السنة من مهرجان النكور للمسرح الأمازيغي، التي تتواصل إلى غاية 29 شتنبر الجاري تحت شعار "الحسيمة عاصمة الثقافات المتوسطية"، تتميز باحتضان جائزة الثقافة الأمازيغية (صنف المسرح) التي تتنافس عليها ثلاث فرق مسرحية أمازيغية هي فرقة رويشة للثقافة والفنون بالخميسات، وفرقة أكبار للثقافة والفنون بأكادير، وفرقة يوبا للإبداع المسرحي والثقافي بالناظور.

وأشار إلى أنه ستنظم في إطار المهرجان مجموعة من الورشات التكوينية لفائدة الأطفال والشباب والكبار في السينوغرافيا من تأطير الفنان عبد الحليم السمار، والكتابة المسرحية من تأطير الأستاذ فؤاد أزروال.

وأبرز المتحدث أنه سيقام على هامش المهرجان معرض للسينوغرافيات بفضاءات دار الثقافة بالحسيمة، ومعرض للصور الفوتوغرافية المسرحية من إنجاز الفنان محمد الحقوني الذي وثق لمجموعة من العروض المسرحية الوطنية سواء المنظمة بمدينة الحسيمة أو خارجها في عدة مهرجانات وطنية.

كما ستوقع، وفق المتحدث، مجموعة من الإصدارات الجديدة تتضمن منشورات لجمعية ثفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة، وإصدارا بعنوان "مخرجون وتجارب في المسرح المغربي المعاصر" من إعداد الباحث عبد الجبار الخمار.

الأحد 0:00
مطر خفيف
C
°
15.71
الأحد
15.31
mostlycloudy
الأثنين
17.42
mostlycloudy
الثلاثاء
18.52
mostlycloudy
الأربعاء
16.86
mostlycloudy
الخميس
16.14
mostlycloudy