الجزائر تحاول "تطويق" كورونا بمخيمات تندوف بواسطة "الخيام"!

لا زال الكثير من الغموض يلف الوضع الصحي للصحراويين الموجودين بمخيمات تندوف جراء تفشي فيروس كورونا بالولاية، حيث وصل العدد خلال الأسبوع الأول من شهر ماي الجاري إلى 9 أشخاص، وهو الأمر الذي دفع السلطات الجزائرية إلى تخصيص "مستشفى ميداني" لسكان المخيمات، في ظل عدم توفرهم على البنية التحتية الصحية المناسبة.

وأعلنت وسائل إعلام تابعة لجبهة "البوليساريو" أن الجزائر شيت مستشفى ميدانيا لفائدة السكان الصحراويين من أجل "مساعدتهم في المجال الصحي في ظل أزمة كورونا"، مبرزة أن المستشفى الجديد تم إنشاؤه غرب الولاية التي تطلق عليها "الشهيد الحافظ"، وهو معزز بمختلف الأجهزة الطبية والأدوية اللازمة، وسيشرف عليه أطباء جزائريون.

وأظهرت الصور التي نشرتها وسائل إعلام الانفصاليين الصحراويين أن المستشفى الذي قالت إن إنشاءه انطلق قبل يومين وأنه اكتمل اليوم الخميس، (أظهرت) أن الأمر يتعلق بخيام تم نصبها وسط صحراء تندوف، ما يعني أن الأشخاص الذين ستتأكد إصابتهم بالفيروس سيخضعون للحجر الصحي وسط هذا الفضاء، ما يطرح علامة استفهام كثيرة حول توفر شروط السلامة الضرورية المنصوص عليها من طرف منظمة الصحة العالمية.

وكان نشطاء صحراويون معارضون لقيادات "البوليساريو" وقياديون سابقون في الجبهة الانفصالية، من ضمنهم مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، ثاني أبرز مسؤول أمني بتندوف سابقا، قد حذروا من حلول كارثة صحية بمخيمات الصحراويين في حال ما تسلل إليها الوباء، وخاصة إذا ما تطور الأمر وتحولت إلى بؤرة وبائية، في ظل انعدام أبسط البنى الصحية والتجهيزات الطبية بالمنطقة.

ولم يصدر عن مسؤولي "البوليساريو" أي توضيح بخصوص حالات الإصابة بكورونا المؤكدة أو المشكوك فيها، لكن الأخبار التي يتداولها نشطاء صحراويون ووسائل إعلام انفصالية تؤكد وجود حركة غير عادية خلال الأيام القليلة الماضية بالمنطقة، وذلك منذ إعلان الجزائر تسجيل أولى الإصابات بولاية تندوف بداية الشهر الجاري.

وكانت سلطات "البوليساريو" قد قامت أول أمس الثلاثاء بنقل 300 شخص دفعة واحدة إلى مراكز الحجر الصحي، والذين كانوا يقطنون بمخيم "أم دريكة الحدودي"، وهي العملية التي أشرفت عليها أجهزة الدفاع والأمن التابعة للجبهة الانفصالية، وتمت بواسطة 70 آلية تم استقدامها من المنطقة الموجودة شرق الجدار الأمني العازل.

الأحد 0:00
مطر خفيف
C
°
15.71
الأحد
15.31
mostlycloudy
الأثنين
17.42
mostlycloudy
الثلاثاء
18.52
mostlycloudy
الأربعاء
16.86
mostlycloudy
الخميس
16.14
mostlycloudy