الجزائر تستدعي سفيرها من الرباط بسبب تصريحات هلال

استدعت الجزائر مساء اليوم الأحد سفيرها بالمغرب، من أجل التشاور على خلفية التصريحات التي أدلى بها السفير الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال.

وحسب بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، فإنه تقرر استدعاء السفير الجزائري من المغرب، بعدما لم تستجب الرباط لنداءات الجزائر بتوضيح موقفها من تصريحات عمر هلال بشأن قضية القبائل الجزائرية.

وكان السفير المغربي لدى الأمم المتحدة، قد قام بتوزيع منشور عبارة عن مراسة على أعضاء دول حركة عدم الانحياز يطالب فيه الجزائر بمنح حق تقرير المصير للقبائليين، وهو ما أثار الجدل في الجزائر.

وقالت الخارجية الجزائرية بأن "هناك ضرورة ملحة في توضيح المملكة المغربية لموقفها النهائي من الوضع بالغ الخطورة الناجم عن التصريحات المرفوضة لسفيرها بنيويورك" مضيفة أنه بعد استدعاء سفيرها "لا تستبعد اتخاذ إجراءات أخرى، حسب التطور الذي تشهده هذه القضية".

وتحولت مراسلة السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، موضوع الساعة في الساحة الجزائرية، فالحكومة والأحزاب ووسائل الإعلام اتفقت على أن الأمر "جلل" وأن الانفصال أمر مرفوض، على الرغم من أن خطوة المغرب لم يمر عليها سوى يومين، بينما تدعم الجزائر انفصاليي البوليساريو منذ نصف قرن.

وأدت تصريحات هلال بشأن قضية القبائل في الجزائر، إلى درجة مطالبة بعض الأحزاب السياسية لمطالبة الجيش الجزائري بالرد بقوة على ما وصفته بـ"الاستفزازات المغربية" و"العداء المغربي" للجزائر، في الوقت الذي تناست في هذه الأحزاب، وفق عدد من المتتبعين، المساندة الجزائرية للبوليساريو منذ عقود للحصول على استقلال الصحراء من الأراضي المغربية.

الأربعاء 12:00
غيوم متفرقة
C
°
25.5
الخميس
23.22
mostlycloudy
الجمعة
22.96
mostlycloudy
السبت
22.04
mostlycloudy
الأحد
22.29
mostlycloudy
الأثنين
22.31
mostlycloudy