الجزائر تستعيد الأغلبية من شركة أسترالية في أكبر منجم للزنك

 الجزائر تستعيد الأغلبية من شركة أسترالية في أكبر منجم للزنك
حسان جبريل - الأناضول
الأحد 27 مارس 2022 - 19:39

أعلنت السلطات الجزائرية، الأحد، نقل 16 بالمئة من أسهم شركة أسترالية تدير أكبر منجم للزنك في البلاد، إلى مجمع المناجم الحكومي الذي أصبح صاحب أغلبية بحصة 51 بالمئة.

وجاء في بيان وزارة الطاقة الجزائرية، أنه تم إعادة تخصيص أسهم الشركة المكلفة بمشروع استغلال منجم الزنك والرصاص بوادي أميرزو بولاية بجاية (وسط) وفق قاعدة الشراكة الأجنبية 51/49.

وتطبق الجزائر قاعدة للشراكة الأجنبية منذ 2009، تقوم على أساس منح 51 بالمئة للطرف الجزائري، و49 بالمئة للجهة الأجنبية، وجرى تعديلها بعد انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا للبلاد، وتم حصرها في القطاعات الاستراتيجية فقط، على غرار الطاقة والمناجم والاتصالات والنقل.

ولفت البيان أن الطرف الجزائري ممثلا بمجمع المناجم الحكومي، أصبح صاحب الأغلبية في الشركة بعد نقل 16 بالمئة من أسهمها كانت تابعة للشريك الأجنبي وهو شركة تيرامين-TERRAMIN" الأسترالية.

ويتوفر المنجم على احتياطات قابلة للاستغلال تقدر 34 مليون طن بإنتاج سنوي يقدر بـ 170 ألف طن من مركزات الزنك، ما سيقلص من فاتورة الاستيراد، ورفع إيرادات النقد الأجنبي عبر تصدير فائض الإنتاج.

وتستهدف الشركة المستغلة للمنجم استحداث 700 وظيفة عمل مباشرة وفق البيان ذاته.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...