الجزائر تشكك في إعلان المغرب عن رغبته في تمديد عقد أنبوب الغاز العابر للمملكة إلى إسبانيا

قالت الجزائر عبر وكالة أنباءها الرسمية، بأن ما أعرب عنه المغرب مؤخرا من دعمه للإبقاء على خط أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر وإسبانيا عبر ترابه، في إشارة للتصريح الأخير لمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، هو مجرد "أكاذيب محضة".

ولم تشر وكالة الأنباء الجزائرية التي نشرت هذا "التكذيب" بناء على تصريحات خبراء جزائريين، أين تكمن "الأكاذيب" المغربية بشأن رغبة المغرب في إبقاء خط أنبوب الغاز وتمديد العقد في أكتوبر المقبل، واكتفت بالإشارة عبر ذات الخبراء إلى أن "الجزائر وبكل سيادة واستقلالية في اتخاذ القرار لازالت لم تقرر تمديده عقب انتهاء العقد الذي يؤطر اقتصادها في اكتوبر 2021".

وألمح ذات المصدر، إلى إمكانية أن ترفض الجزائر تمديد العقد الساري المفعول إلى غاية أكتوبر 2021، بالرغم من رغبة المغرب في الموافقة على تمديد عبور هذا الخط لتراب المملكة المغربية نحو إسبانيا.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية، نقلا عن "خبرائها"، أن المغرب يجني"فائدة كبيرة" من مرور انبوب الغاز نحو اوروبا، مضيفة بأنه "يضخ 800 مليون متر مكعب من الغاز لاحتياجاته الخاصة التي تضاف الى الرسوم التي يفرضها في اطار +حقوق مرور+ انبوب الغاز"، وعليه -يضيف ذات الخبراء- "فاننا نفهم لماذا يصر على زيادة طاقاته".

هذا، ويأتي هذا "التكذيب" غير المفهوم من الجزائر، عقب التصريح الذي أدلت به المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، حيث قالت بأن أن المغرب مع الحفاظ على خط أنابيب الغاز المغاربي - الأوروبي، الذي ينتهي عقد العمل به متم أكتوبر المقبل.

وأوضحت بنخضرة، في تصريح لصحيفة (ماروك لوجور) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، في نسختها الفرنسية، أن إرادة المغرب للحفاظ على هذا الخط لتصدير الغاز تم دائما تأكيدها بوضوح وعلى جميع المستويات منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقالت بنخضرة إنها "إرادتنا كما عبرنا عنها شفاهيا وكتابيا، في العلن وخلال المحادثات الخاصة "، وذلك ردا على أخبار روجت لها بعض المواقع الإلكترونية على شبكات التواصل الاجتماعي، مفادها ادعاء أن المغرب قد يكون قرر منع تزويد إسبانيا بالغاز مع انتهاء مدة العقد.

وأكدت أن خط أنبوب الغاز المغاربي - الأوروبي، الذي دخل الخدمة منذ 25 سنة يمثل اداة رائعة للتعاون رابح-رابح ونموذجا لمشروع اقليمي مهيكل ومفيد للجانبين.

الثلاثاء 21:00
غيوم متفرقة
C
°
21.13
الأربعاء
21.5
mostlycloudy
الخميس
20.96
mostlycloudy
الجمعة
22.01
mostlycloudy
السبت
22.38
mostlycloudy
الأحد
22.37
mostlycloudy