الجزائر: اتضح أن قنصل المغرب في وهران "ضابط مخابرات".. طلبنا مغادرته والصفحة "طويت"

 أكد الوزير المستشار للاتصال، الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية، محند أوسعيد بلعيد، اليوم الثلاثاء، أن القنصل المغربي بوهران، أحرضان بوطاهر، قد غادر فعلا التراب الوطني وأن تصرفه ضد الجزائر" لم يكن مستغربا" واتضح أنه "ضابط في المخابرات المغربية".

وفي رده عن سؤال حول مغادرة القنصل المغربي بوهران، قال الناطق الرسمي في ندوة صحفية نشطها يمقر رئاسة الجمهورية: "القنصل المغربي قد غادر فعلا التراب الوطني بعدما طلبت الجزائر سحبه لأنه تجاوز حدوده وحدود اللياقة بتصرفاته". وذلك حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

وأضاف قائلا: "تصرف القنصل المغربي لم يكن مستغربا، لأنه ضابط في المخابرات المغربية".

وأكد محند أوسعيد أن هذه الصفحة في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين "قد طويت"، مبرزا أن الجزائر "دولة تعمل من أجل تخفيف وطأة المشاكل الاجتماعية على مواطنيها وهناك بالمقابل من ينتهج "سياسة النعامة" التي تخفي رأسها في الرمل لتفادي مواجهة الأخطار".

وقال في هذا الشأن: "نحن نعمل لرفع المستوى حفاظا على العلاقات بين الشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي".

وكان القنصل المغربي في مدينة "وهران"، قد غادر الجزائر رفقة 300 مواطن مغربي غادروا التراب الجزائري نهاية الأسبوع الماضي، على متن طائرتين تابعتين للخطوط الملكية المغربية انطلاقا من مطار أحمد بن بلة الدولي في وهران نحو مطار وجدة، وهي العملية التي جرت بحضور مسؤولين رسميين مغاربة.

وربطت المصادر هذا الإجراء بتصريحات بوطاهر التي انتشرت بتاريخ 13 ماي الماضي، والتي وصف خلالها الجزائر بـ"الدولة العدوة"، مبرزة أن هذا الخطاب دفع وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية إلى استدعاء السفير المغربي للاستفسار عن ما وصفتها بـ"التصريحات الخطيرة"، محيلة أيضا على ما اعتبرته "موجة السخط الشعبي" المعبر عنها من خلال مطالب برحيل القنصل المغربي والتي تداولها "رواد شبكات التواصل الاجتماعي".

وكان بوطاهر قد ظهر في فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهو يتحدث إلى مجموعة من العالقين المغاربة بوهران الذين تجمهروا أمام القنصلية للمطالبة بإعادتهم إلى بلادهم، وحينها أورد المسؤول الدبلوماسي الذي كان يرتدي كمامة تخفي فمه وشطرا من وجهه "غدا صباحا تعالوا فالباب مفتوح، لكن الآن تفرقوا، أنتم تعرفون ما هنالك، نحن في بلد عدوة، حتى نتحدث بصراحة".

ولم ترق عبارة "البلد العدوة" للإعلام الجزائري وللعديد من الحسابات الجزائرية عبر منصات التواصل الاجتماعي حيث تم تداول دعوات لـ"طرد القنصل"، مثلما كان الشأن بالنسبة لقناة "نوميديا" التي تحدثت عن توجيه احتجاج رسمي للرباط عبر سفيرها بالجزائر، معلنة أيضا عن "رار متوقع بـ"ترحيل" بوطاهر إلى المغرب "في أقرب وقت".

الأحد 18:00
مطر خفيف
C
°
15.55
الأثنين
16.27
mostlycloudy
الثلاثاء
17.37
mostlycloudy
الأربعاء
20.7
mostlycloudy
الخميس
16.79
mostlycloudy
الجمعة
16.14
mostlycloudy