الجيش الأمريكي يكشف تفاصيل مناورات "الأسد الإفريقي" المقبلة في المغرب ويصفها: ستكون الأفضل على الإطلاق

 الجيش الأمريكي يكشف تفاصيل مناورات "الأسد الإفريقي" المقبلة في المغرب ويصفها: ستكون الأفضل على الإطلاق
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الجمعة 12 نونبر 2021 - 20:30

أعلن الموقع الرسمي للجيش الأمريكي، اليوم الجمعة، عن بعض التفاصيل المتعلقة بمناورات "الأسد الإفريقي" لسنة 2022 والتي سيُجرى أغلبها في المغرب، والتي بدأ التنسيق لها ابتداء من أكتوبر الماضي لتكون واحدة من أفضل المناورات العسكرية منذ انطلاق تداريب "الأسد الإفريقي".

وحسب ذات المصدر، فإن مخططون عسكريون من الجيش الأمريكي الخاص بإفريقيا "أفريكوم" اجتمعوا مع نظرائهم المغاربة وآخرون من مختلف الدول وحلف الناتو، بين 25 و 29 أكتوبر الماضي بمدينة أكادير المغربية، حيث بدأوا عملية التنسيق لتنظيم أكبر تمرين عسكري سنوي في القارة السمراء تحت لواء تداريب "الأسد الإفريقي".

وأضاف المصدر نفسه، نقلا عن الرائد العسكري الأمريكي جيمس غوغليلمي ، أن تداريب الأسد الإفريقي المقبلة لسنة 2022 ستكون أوسع وأكبر من التداريب التي تم إجرائها خلال عام 2021، مضيفا بأنها "ستكون أفضل تدريب عسكري حتى الآن".

وبخصوص القوات والبلدان المشاركة في هذا الحدث العسكري الهام، كشف الموقع الرسمي للجيش الأمريكي، أن التداريب ستشهد مشاركة الجيش الأمريكي بالقوات البحرية والجوية والمشاة، إضافة إلى القوات المغربية وقوات حوالي 20 بلدا آخر، وسيتم تنظيم هذه الحدث العسكري في المغرب إضافة إلى السنغال وغانا.

وسيشمل التدريب أيضا مهاما إنسانية وطبية، إلى جانب التمارين العسكرية الحربية والعمليات الأمنية التي تهدف إلى تقوية قدرات الجيوش المشاركة والتنسيق البيني، من أجل مواجهة كافة التحديات الأمنية، وتعزيز قدرات تدخل القوات الأمريكية في القارة الإفريقية.

ولم يُعلن الجيش الأمريكي بعد عن الموعد المحدد لإجراء هذه التداريب العسكرية في المغرب، إلا أنه يُتوقع أن يكون خلال شهر يونيو من سنة 2022، مثلما دأب تنظيم هذه التمارين في السنوات الماضية، وبالتالي فإن التاريخ المحدد داخل يونيو يُرتقب أن يتم الإعلان عنه مع اقتراب الموعد.

هذا ويُتوقع أن تكون تداريب "الأسد الإفريقي" لسنة 2022 من بين أكبر التداريب العسكرية في العالم، حيث سيتم إعادة كافة التداريب والعمليات التمرينية السابقة التي كان يتم تنظيمها في السنوات الماضية قبل ظهور وباء كورونا الذي تسبب في إلغاء جل التداريب في سنة 2020، وقلص من حجمها في سنة 2021.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن تداريب الأسد الإفريقي لسنة 2021، كان الملك محمد السادس باعتباره القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، قد اعطى انطلاقتها يوم الاثنين 7 يونيو 2021 بأكادير.

وتواصلت هذه التدريبات إلى غاية 18 يوني بمناطق أكادير، تيفنيت، طانطان، المحبس، تافراوت، بن جرير والقنيطرة، بمشاركة الآلاف من الجيوش متعددة الجنسيات وعدد كبير جدا من المعدات البرية والجوية والبحرية.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...