رسميا.. الحكومة تمدد حالة الطوارئ لشهر.. وتمنح صلاحيات التخفيف لوزارة الداخلية (تحديث)

أكد الناطق الرسمي، باسم الحكومة، سعيد أمزازي، عن تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ بسائر التراب الوطني لمدة شهر واحد، (من يوم الأربعاء 10 يونيو 2020 في السادسة مساء إلى غاية يوم 10 يوليوز 2020 على الساعة السادسة مساء)، مع التخفيف التدريجي للحجر الصحي، وذلك حسب الوظعية الوبائية للأقاليم.

إلى ذلك، منحت الحكومة سعد الديم العثماني صلاحيات واسعة لوزارة الداخلية، لأن تتخذ، وفق مشروع مرسوم تمديد حالة الطوارئ، وفي ضوء المعطيات المتوفرة حول الحالة الوبائية، وبتنسيق مع السلطات الحكومية، كل تدبير، على الصعيد الوطني، تراه الوزارة مناسبا من أجل التخفيف من القيود المنصوص عليها في المادة الثانية من المرسوم المشار إليه أعلاه رقم 2.20.293 بما يتلاءم وهذه المعطيات.

هذا، ومنح وزير الداخلية وفق نفس ضوابط المرسوم الولاة والعمال في مختلف أقاليم وجهات المملكة صلاحيات التخفيف من إجراءات الطوارئ، بما يتلاءم ومعطيات الوباء في المجال الترابي لسلطاتهم.

وحسب الوثيقة المسربة التي تتوفر "الصحيفة" على نسخة منها، فإن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، منح الولاة والعمال، وفق مشروع المرسوم، اتخاذ كل التدابير في ضوء الحالة الوبائية لفيروس كورونا في كل جهة وإقليم وجماعة وأكثر بما يتلاءم مع المعطيات المتوفرة للوباء.

وكانت الحكومة المغربية قد أقرت تمديد حالة الطوارئ لشهر إضافي، حيث ينتهي التاريخ المحدد في العاشر من شهر يوليوز القادم.

 ويبدو أن عدم السيطرة الكاملة على فيروس "كوفيد 19" في جميع ربوع المملكة وظهور بؤر وبائية جديدة جعل الحكومة تمدد حالة الطوارئ الصحية، حيث سبق لوزارة الصحة أن أعلنت اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 135 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و85 حالة شفاء من المرض المرتبط به بالمملكة خلال 24 ساعة الأخيرة.

وهو ما جعل الحصيلة الجديدة تجعل مجموعة عدد المصابين في المملكة بالمملكة إلى 8437 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 7493 حالة بنسبة تعاف بلغت 8ر88 في المائة.

السبت 3:00
مطر خفيف
C
°
13.32
الأحد
16.38
mostlycloudy
الأثنين
15.89
mostlycloudy
الثلاثاء
16.97
mostlycloudy
الأربعاء
18.27
mostlycloudy
الخميس
17.38
mostlycloudy