الرشيدية: حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في السدود

اختتمت أمس الأحد بالرشيدية الحملة التحسيسية التي نظمتها وكالة الحوض المائي لكير- زيز-غريس، حول مخاطر السباحة بحقينات السدود.

وهدفت هذه الحملة، التي اختير لها شعار "الوقاية من الغرق بحقينات السدود مسؤولية الجميع"، إلى الحد من ظاهرة الغرق بحقينات السدود، بالنظر إلى خطورة إقدام بعض الأشخاص على الاستحمام في حقينة سد الحسن الداخل بالرشيدية خلال فصل الصيف.

وتندرج هذه الحملة التحسيسية، التي نظمت بشراكة مع السلطات المحلية ومصالح الوقاية المدنية وفعاليات المجتمع المدني بالمدينة، في سياق تعزيز دور علامات منع السباحة المثبتة بأماكن الولوج إلى حقينة سد الحسن الداخل.

وأكد السيد عبد الرحمان محبوب، مدير وكالة الحوض المائي لكير-زيز-غريس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الحملة استهدفت المواطنين الذين يقومون بالسباحة في سد الحسن الداخل.

وأبرز أن الحملة شملت سكان الدواوير التابعة لجماعة الخنك المجاورة لسد الحسن الداخل بالرشيدية، ودواوير جماعة مدغرة، الذين يحاولون الاستفادة من السباحة في هذا السد من أجل توعيتهم وتحسيسهم بمخاطر هذه الظاهرة.

وشدد على أن خطورة السباحة بحقينة السد تتمثل في احتوائها على كميات كبيرة من الأوحال التي تعد السبب الرئيسي في تسجيل حالات غرق كل سنة، إذ تجذبهم إلى قعر الحقينة ولا يصبح بمقدورهم الصعود مرة أخرى إلى السطح.

وأضاف أن الوكالة تنظم هذه الحملة خلال فصل الصيف من أجل التذكير بمخاطر السباحة في حقينة السد، مشيرا إلى وجود مجموعة من إشارات منع السباحة بالقرب من حقينة سد الحسن الداخل.

وتم بمناسبة هذه الحملة، التي عرفت مشاركة فعاليات من المجتمع المدني ومهتمين بقضايا البيئة، توزيع مطويات على المواطنين تحذر من خطورة السباحة في حقينة السدود، وتتضمن شروحات للإشارات المتعلقة بمنع السباحة، ومجموعة من الإرشادات التي يتعين اتباعها في حالة إنقاذ غريق وخطوات القيام بالإسعاف.

كما وزع دليل شرطة المياه الذي يتضمن جردا للأدوار المنوطة بأعوان شرطة المياه المكلفين بمهام مراقبة الملك العمومي المائي، والشروط التي يجب احترامها في معاينة وتحرير محاضر المخالفات، وكذا أبرز المخالفات والعقوبات المنصوص عليها في القانون رقم 15-36 المتعلق بالماء.

الأربعاء 21:00
غائم جزئي
C
°
13.93
الخميس
15.15
mostlycloudy
الجمعة
14.05
mostlycloudy
السبت
16.56
mostlycloudy
الأحد
15.8
mostlycloudy
الأثنين
15.76
mostlycloudy