السلطات المغربية تشدد إجراءاتها الأمنية في الرحلات الجوية مِن وإلى القاهرة

 السلطات المغربية تشدد إجراءاتها الأمنية في الرحلات الجوية مِن وإلى القاهرة
الصحيفة من الرّباط
الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:00

في الوقت الذي ألغت الخطوط الجوية البريطانية "بريتش أيروايز" جميع الرحلات الجوية إلى العاصمة المصرية القاهرة لمدة أسبوع كـ "إجراء احترازي"، وأخطرت الشركة جميع الركاب، الذين كانوا على وشك الصعود إلى رحلة من مطار هيثرو في لندن إلى مطار القاهر، أمس، بإلغاء الرحلة وعدم وجود رحلات بديلة لمدة أسبوع.

وتبعتها شركة الخطوط الجوية الألمانية Lufthansa التي قررت وقف جميع رحلاتها الجوية إلى القاهرة على الفور "لأسباب أمنية"، علمت "الصحيفة" من مصادر مطلعة أن السلطات المغربية، كانت قد فعلت خاصية "الاحتياط الاحترازي" على جميع الخطوط المتوجهة أو القادمة من مطار القاهرة الدولي، في اتجاه مطار الدار البيضاء منذ أسابيع.

وحسب المعطيات التي استقتها "الصحيفة" فإن السلطات المغربية عمدت إلى التدقيق الكبير والتفحيص الشديد لجميع الركاب المتوجهين إلي مصر عبد مطار محمد الخامس، خصوصا عبر خطوط "مصر للطيران"، حيث أكد أكثر من مصدر أن الإركاب في المحطة الثانية بمطار "محمد الخامس" للمسافرين المتوجهين إلى مطار القاهرة، عبر خطوط "مصر للطيران" عرف تشددا كبيرا خلال الأسابيع الماضية، حيث كانت في العديد من المرات دورية أمنية مؤلفة من أربعة رجال شرطة تابعين للمطار هم من يتولون التدقيق في تذاكر صعود الطائرة وجوازات السفر قبل السماح بالإركاب، وهي عملية "غير معتادة" تضيف مصادر "الصحيفة"، حيث أن المكلفين بخدمات المطار والتابعين لشركات الطيران هم من يقومون عادة بهذه المهمة.

إجراءات وصفتها مصادر "الصحيفة" بـ"الاحترازية"، هذا في الوقت الذي تعمد الخطوط الجوي المصرية "مصر للطيران" إلى وجود ضابط أمن بزيه الرسمي، على متن طائراتها، وهو ما يعزز عدم الثقة عند الركاب حسب العديد ممن استقت أراءهم "الصحيفة" وسبق لهم أن استعملوا الخطوط الجوية المصرية خلال الأسابيع الماضية.

غير أن مصادر متطابقة أكدت أن هذه الإجرات كانت بشكل عشوائي ولا تخص شركة "مصر للطيران" فقط، ولا الخط الرابط بين الدار البيضاء والقاهرة، حيث يتم تفعيل هذا الإجراء كل ما استجد داع أمني يحتاج للتدقيق في لائحة ركاب الرحلات الجوية. غير أن ذات المصادر الأمنية لم تعط إجابات تخص رحلة "مصر للطيران" بتاريخ 4 من هذا الشهر حيث قام أربعة ضباط مغاربة بالتدقيق في جميع تذاكر وجوازات السفر الخاصة بالركاب عند مدخل الطائرة، قبل السماح لهم بالصعود، وهو إجراء غير معتاد.

وكان المتحدث باسم الشركة البريطانية قد أكد أنهم "يراجعون باستمرار ترتيباتهم الأمنية في جميع المطارات التي يعملون بها حول العالم، حيث بناء على ذلك، قامت الشركة بتعليق الرحلات الجوية إلى القاهرة لمدة سبعة أيام كإجراء وقائي للسماح بإجراء مزيد من التقييم". وأضاف: "تعد سلامة وأمن عملائنا وطاقمنا من أولوياتنا دائما، ولن نقوم بتشغيل طائرة أبدا ما لم يكن ذلك آمنا".

من "جمّل" الحبيب المالكي للقصر؟

عيّن الملك محمد السادس، يوم أمس الاثنين، الحبيب المالكي في منصب رئيس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وجاء في بلاغ الديوان الملكي أن الملك زود المالكي بتوجيهات من أجل قصد ...