السيسي: إقامة دولة فلسطينية مستقلة "استنزف" أجيالا وبات "يُثقل" الضمير الإنساني

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن الوصول إلى حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة استنزف أجيالا واستنفد العديد من القرارات إلى حد بات يثقل الضمير الإنساني.

وشدد السيسي في كلمة بلاده أمس الثلاثاء أمام الجمعية العامة للام المتحدة، أن لا سبيل للتخلص من هذا العبء وفتح آفاق السلام والتعاون والعيش المشترك، إلا بتحقيق الطموحات المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية لكي يعم السلام والأمن كل شعوب المنطقة.

وتابع في هذا الصدد "إذا كنا ننشد حقا تنفيذ القرارات الدولية، وتحقيق السلام والأمن الدائمين في منطقة الشرق الأوسط فليس أحق بالاهتمام من قضية فلسطين التي مازال شعبها يتطلع لأبسط الحقوق الإنسانية وهو العيش في دولته المستقلة جنبا إلى جنب مع باقي دول المنطقة."

ودعا المجتمع الدولي لتفعيل التزاماته بتحقيق السلام.، الذى طال انتظاره والتصدي للإجراءات التي تقتطع الأرض من تحت أقدام الفلسطينيين وتقوض أسس التسوية وحل الدولتين التى تبنتها القرارات الدولية وقامت عليها عملية السلام .

أما بخصوص الازمة الليبية، فذكر الرئيس المصري بتمسك بلاده بمسار التسوية السياسية تحت قيادة الأمم المتحدة على أساس الاتفاق السياسى الموقع بالصخيرات ومخرجات مؤتمر برلين و"إعلان القاهرة".

وفي الشأن السوري ذكر السيسي بأن الحل السياسي الشامل للأزمة الدائرة في هذا البلد، بات أمرا ملحا لإطفاء أتون الحرب المشتعلة وتنفيذ كافة عناصر التسوية السياسية وفقا لقرارات مجلس الأمن، دون اجتزاء أو مماطلة وبما يحقق وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية وسلامة مؤسساتـها وطموحات شعبها والقضاء التام على الإرهاب.

كما دعا لوقفة حاسمة تنهي الأزمة في اليمن من خلال تنفيذ مرجعيات تسوية الصراع طبقا لقرار مجلس الأمن رقم (2216) والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وبما يحترم الشرعية ويكفل وحدة اليمن واستقلاله ووقف استغلال أراضيه لاستهداف دول الجوار أو لعرقلة حرية الملاحة فى مضيق باب المندب.

الثلاثاء 3:00
غيوم قاتمة
C
°
19
الأربعاء
20.72
mostlycloudy
الخميس
19.45
mostlycloudy
الجمعة
18.35
mostlycloudy
السبت
16.77
mostlycloudy
الأحد
17.41
mostlycloudy