الشنقيطي: شروط حق تقرير المصير لا تنطبق على "البوليساريو" وما تروج له "بلاهة سياسية"

 الشنقيطي: شروط حق تقرير المصير لا تنطبق على "البوليساريو" وما تروج له "بلاهة سياسية"
الصحيفة من الرباط
السبت 14 نونبر 2020 - 11:00

واصل الأكاديمي الموريتاني محمد المختار الشنقيطي، أستاذ الأخلاق السياسية بجامعة حمد بن خليفة في قطر، انتقاده لجبهة "البوليساريو" الانفصالية على خلفية تدخل الجيش المغربي لإنهاء إغلاق مناصريها لمعبر الكركارات الحدودي بين المغرب وموريتانيا، منتقدا مطالبها بما تصفه بـ"الحق في تقرير المصير".

وقال الشنقيطي إن "حق تقرير المصير في الصحراء الذي تتغنى به "البوليساريو" ومناصروها ليس حقا مطلقا في القانون الدولي، بل هو مقيَّدٌ بشرطين، عدم الإضرار بالشعوب والدول الأخرى، ووجود هوية جماعية متميزة جوهريا عن الشعوب المراد الانفصال عنها. وهما شرطان لا ينطبقان على مطالب الجبهة".

وتابع المحلل السياسي لشبكة "الجزيرة" أن انفصال الصحراء يمثل "إضرارا بالدولة المغربية وتمزيقًا لها، كما أن الصحراء مجال جغرافي فسيح، يتمدد في دول كثيرة، ومنها الدول المغاربية الخمس وغيرها، ولا وجود لهوية ثقافية أو عرقية تميز أهل الصحراء عن الهوية العربية الإسلامية الجامعة للفضاء المغاربي كله".

وأضاف الشنقيطي عبر حسابه في موقع "فيسبوك" أن "ما يجمع بين شعوب الفضاء المغاربي أعمقُ وأعرقُ من "الدراعة" و"الملحفة" و"أتاي" و"اللهجة الحسانية" و"اشويرات البيظان"، مع احترامي ومحبتي لكل هذه الأمور، فأنا بيظاني موريتاني في نهاية المطاف، لكن التسويق لاختلافات فولكلورية شكلية مثل هذه، توجد داخل كل أمم الأرض، وتجاهل وحدة الدين واللغة والجغرافيا والتاريخ والحضارة والمستقبل، بلاهة سياسية وضيق أفق".

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...