الصين تشرع في بناء مركز أبحاث أعماق البحار

 الصين تشرع في بناء مركز أبحاث أعماق البحار
الصحيفة - متابعة
الأثنين 13 يناير 2020 - 17:04

بدأت الصين في بناء مركز أبحاث أعماق البحار في مدينة تشينغداو بمقاطعة شاندونغ شرقي الصين، أمس الأحد، ما يمثل خطوة مهمة في استكشاف أعماق البحار.

وحسب التلفزيون الصيني "سي سي تي في"، فإن مركز أبحاث أعماق البحار التابع للمختبر الوطني الرائد للعلوم والتكنولوجيا البحرية في الصين، يركز على مجموعة من الأبحاث التي تشمل العملية الدينامية متعددة النطاقات لأعماق البحار، واستكشاف أعماق البحار وتطور الحياه والطاقة البيئية بها.

كما يهتم المركز باستخدام تكنولوجيا استغلال الموارد، بالإضافة إلى محاولة بناء نظام ذي معدات وتكنولوجيا مراقبة ثلاثية الأبعاد لأعماق البحار.

ونقل التلفزيون عن هو دون شين، باحث بالأكاديمية الصينية للعلوم، قوله إن دراسات أعماق البحار تغطي العديد من الموضوعات، والتي تشمل الدراسة الكيميائية والبيولوجية والجيولوجية، مضيفا أن "هناك العديد من الأشياء التي مازلنا لا نعرفها. لذلك فإن الأبحاث الشاملة متعددة التخصصات ( في مجال أعماق البحار) مهمة للغاية". وأشار المصدر ذاته إلى أن المختبر الوطني الرائد للعلوم والتكنولوجيا البحرية قام بتطوير كل من العوامة والطائرة الشراعية، والكاميرا تحت سطح الماء، إلي جانب بناء مجموعة من منصات البحث العلمي المتقدم مثل الغواصة المأهولة "جياو لونغ"، وسفن البحث في أعماق البحار، إلى جانب إنشاء أول نظام لمراقبة الغواصة بخندق "ماريانا". كما يوفر المختبر الدعم القوي لمرقبة واستكشاف أعماق البحار، وفي الوقت الحالي، يسرع المختبر وتيرته في تطوير منصة المراقبة المتنقلة غير المأهولة ، مثل مسبار أعماق البحار.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...