الصين تعتزم وضع نظام لحماية أمنها التكنولوجي

 الصين تعتزم وضع نظام لحماية أمنها التكنولوجي
الصحيفة
الأحد 9 يونيو 2019 - 12:29

تعتزم الصين وضع نظام لحماية "أمنها القومي" التكنولوجي، بحسب تقارير نشرت السبت في خضم حرب تجارية متصاعدة مع الولايات المتحدة طالت مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي".

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أنه تم تكليف اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بإعداد دراسة لـ"درء المخاطر على الأمن القومي ونزع فتيلها بفاعلية أكبر".

ولم تعط الوكالة الصينية تفاصيل إضافية، كما لم توضح ما إذا كانت الخطوة مرتبطة بالحرب التجارية، مكتفية بالقول إنه "سيتم إعلان إجراءات مفصلة في المستقبل القريب".

وتجددت الحرب التجارية بين واشنطن وبكين بعدما فشلت المحادثات التي جرت في الولايات المتحدة في التوصل لاتفاق.

وأمر ترامب بزيادة الرسوم الجمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار في قرار ردت عليه بكين بزيادة رسومها على سلع أمريكية بمليارات الدولارات.

وفي الأسابيع الأخيرة اتخذت الحرب التجارية منحى تصاعديا بإدراج واشنطن مجموعة "هواوي" على قائمتها السوداء، معتبرة أنها تشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي، في قرار من شأنه الإضرار بالمشاريع المستقبلية لعملاق الاتصالات الصيني.

وردا على هذه الخطوة، أعلنت الصين الخميس عن وضع قائمة سوداء خاصة بها للشركات الأجنبية "غير الموثوق بها" وقد تدرج ضمنها شركات أمريكية ودولية أوقفت تزويد "هواوي" منتجاتها.

وتتهم الصين الرئيس الأمريكي بأنه يريد عرقلة نمو "هواوي" بسبب ريادتها العالمية لتكنولوجيا الجيل الخامس، وعدم وجود أي منافسة أمريكية لها.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...