الصين تغرم مجموعة علي بابا 2,78 مليار دولار بسبب ممارسات احتكارية

 الصين تغرم مجموعة علي بابا 2,78 مليار دولار بسبب ممارسات احتكارية
الصحيفة
السبت 10 أبريل 2021 - 10:20

فرضت السلطات الصينية، اليوم السبت، على مجموعة "علي بابا" للتجارة الإلكترونية دفع غرامة بقيمة 18,2 مليار يوان (2,78 مليار دولار) بسبب ممارسات "احتكارية". وأبرزت وكالة أنباء "شينخوا" أن الهيئة الوطنية لتنظيم السوق بالصين فرضت هذه العقوبة على مجموعة "علي بابا"، بسبب "سلوكها الاحتكاري في تنفيذ اتفاقية التعامل الحصري" وذلك بناء على نتائج التحقيق الذي فتحته سابقا السلطات المختصة.

وأوضحت أن الهيئة أمرت مجموعة "علي بابا" بالتوقف عن الأنشطة غير القانونية ودفع هذه الغرامة التي تعادل 4 في المائة من مبيعاتها في الصين في عام 2019.

وأضافت أنه تم فرض العقوبة وفقا لقانون مكافحة الاحتكار الصيني بناء على نتيجة تحقيق مكثف والأدلة التي تم جمعها من مجموعة "علي بابا" ومنصات وشركات تنافسية أخرى. وذكرت الوكالة أنه وفقا للتحقيق، فإن سلوك "علي بابا" في تنفيذ "اتفاقية التعامل الحصري" يعيق المنافسة في سوق الخدمات الصينية التي تشمل منصات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، ويعيق التدفق الحر للسلع والخدمات والموارد، وينتهك الحقوق والمصالح المشروعة للتجار على المنصة وكذلك مصالح المستهلكين.

وتابعت أنه منذ عام 2015، أساءت المجموعة استخدام مركزها المهيمن في السوق من خلال منع التجار على منصتها من فتح متاجر أو المشاركة في أنشطة ترويجية على منصات تنافسية أخرى، كما استخدمت قوى السوق وقواعد المنصة والبيانات والخوارزميات والوسائل التقنية الأخرى لضمان تنفيذ "اتفاقية التعامل الحصري".

وأشارت إلى أن الهيئة الوطنية لتنظيم السوق أصدرت أيضا توجيهات إدارية للمجموعة تطلب منها إجراء تصحيح شامل وتقديم تقارير التفتيش الذاتي إلى الهيئة لمدة ثلاث سنوات متتالية.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...