الصين تواصل التزامها.. شحنة جديدة من لقاح سينوفارم تصل للمغرب وسقف 10 ملايين مُحصن يقترب

لازالت الصين تواصل التزمها بتمديد المغرب بشحنات لقاح فيروس كورونا المستجد المصنع من طرف الشركة الصينية "سينوفارم"، حيث توصلت المملكة المغربية يوم أمس السبت بشحنة جديدة مكونة من مليون جرعة على متن طائرة تابعة للخطو الجوية الملكية حطت بمطار الدار البيضاء.

وتُعتبر هذه ثالث شحنة من اللقاحات يتوصل بها المغرب بعد إعلان الصين في أبريل الماضي التزامها بإمداد المغرب بـ 10 ملايين جرعة لقاح في ظرف لا يتعدى 3 أشهر، وهي الثامنة من نوعها من مجموع الشحنات التي توصل بها المغرب من الصين منذ أول شحنة في فبراير الماضي.

وكانت الصين خلال الشحنات الخمسة الأولى، قد مدت المغرب بـنصف مليون جرعة في كل شحنة، لكن بعد لقاء جرى "عن بعد" بين رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية، لي زانشو، الذي تناولا فيه الطرفان العلاقات بين البلدين في أبريل الماضي، أعلن الجانب الصيني التزام بلاده بإمداد المغرب بـ10 ملايين جرعة من لقاح سينوفارم خلال الشهور القادمة.

وتُعتبر الصين حاليا هي المزود الرئيسي والوحيد للمملكة المغربية من لقاح فيروس كورونا، بعد توقف معهد السيروم الهندي في تزويد المغرب من لقاح أسترازينيكا أكسفورد، بسبب ارتفاع الطلب المحلي في الهند على اللقاحات نتيجة التفشي الكبير للفيروس بهذا البلد.

كما أن المغرب رخص لاستخدام لقاح جونسون آند جونسون الأمريكي، ولقاح "سبوتنيك في" الروسي، إلا أن المغرب لم يتوصل إلى حدود اللحظة بأن شحنات من هذين اللقاحين، ويُرجح أن الاتفاق، خاصة مع المصنع الروسي لم تسر وفق ما كان مخططا له، حيث أن مصادر من وزارة الصحة المغربية كانت قد أعلنت منذ أزيد من شهرين على وجود مفاوضات لجلب اللقاح الروسي.

وبوصول مليون جرعة جديدة من لقاح سينوفارم الصيني، فإن المغرب سيكون بإمكانه تلقيح نصف مليون شخص جديد بجرعتي اللقاح من أجل التحصين ضد فيروس كورونا المستجد، وبالتالي تقترب المملكة المغربية من بلوغ سقف 10 ملايين شخص مُحصن ضد الفيروس.

وحسب إحصائيات وزارة الصحة، فإن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح في المملكة المغربية حاليا يصل إلى أزيد من 9 ملايين و300 ألف، في حين أن عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح الكامل، أي تلقي جرعتين، فقد تجاوز 8 ملايين 100 ألف شخص.

جدير بالذكر أن المغرب كان البلد الإفريقي الأول الذي بدأ حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد في 28 يناير الماضي، ويُعتبر الآن من ضمن البلدان الأولى عالميا في مجال التطعيم، والأول على الصعيد الإفريقي بفارق كبير عن البلدان الأخرى.

الأربعاء 15:00
غيوم متفرقة
C
°
25.38
الخميس
24.68
mostlycloudy
الجمعة
24.52
mostlycloudy
السبت
23.06
mostlycloudy
الأحد
23.09
mostlycloudy
الأثنين
23.95
mostlycloudy