الصين تُتوج جسر محمد السادس المُعلق وتعتبره أفضل إنجازات شركاتها في الخارج

حصد جسر محمد السادس المعلق الذي يوجد بالعاصمة الرباط ويعبر نهر أبي رقراق، على جائزة "Lu Ban" الصينية  لسنة 2020، التي تُعتبر من أعلى الجوائز المخصصة لأفضل المشاريع والإنجازات التي تُنجزها الشركات الصينية خارج التراب الصيني.

وحصل جسر محمد السادس المعلق، على هذه الجائزة التي تقدمها الجمعية الصينية لصناعة البناء، لتميزه التقني وتصميمه الفريد الذي ساهمت في إعداده شركة كوفيك-مبيك الصينية، ويبغ ارتفاع الجسر إلى 100 متر عن سطح الأرض، في حين يمتد طوله على مسافة تصل إلى 950 مترا.

وقد تقرر منح الجائزة لهذا الجسر، الذي دخل إلى حيز الخدمة منذ 5 سنوات، بعد دخوله للمنافسة على الجائزة لعام 2020 من طرف الشركة الصينية التي قامت بإنجازه، وقد نال إعجاب اللجنة بالنظر إلى جمالية تصميمه، ليكون هو المشروع المتوج هذا العام في الصين.

ويُعتبر هذا الجسر المعلق هو الأكبر والأطول من نوعه في القارة الإفريقية، وقد شكل بنائه قفزة مهمة في حركة النقل على الطريق المداري للعاصمة المغربية الرباط.

ويتميز الجسر بشكله الهندسي الشبيه بالجسور المعلقة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه مزود بعدد من المصابيح التي تُعطي لشكله الليلي رونقا جميلا بتعدد الألوان، وقد أصبح في السنوات الأخيرة من المعالم المميزة للمغرب والعاصمة الرباط بالخصوص.

وكانت التكلفة المالية الإجمالية لإنجاز هذا الجسر الذي يعبره أكثر من 13 ألف وسيلة نقل يوميا، إلى حوالي 71 مليون دولار، أي ما يعادل 700 مليون درهم.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن جائزة "لو بان" الصينية، هي جائزة تُقدم كل سنتين، للمشاريع التي قامت شركات صينية بإنجازها أو المساهمة في إنجازها خارج التراب الصيني، وتُعتبر من أفضل الجوائز المخصصة للمشاريع في العالم.

الأحد 9:00
غيوم متفرقة
C
°
13.45
الأثنين
18.67
mostlycloudy
الثلاثاء
19.02
mostlycloudy
الأربعاء
17.67
mostlycloudy
الخميس
17.71
mostlycloudy
الجمعة
18.16
mostlycloudy