"الطماطم المغربية" تجهز على جزء من اقتصاد جزر الكناري

تقرير مثير ذلك الذي كشف عنه موقع "ريفيستا ميركادوس" الاقتصادي المتخصص في قضايا الأسواق، بخصوص تأثر اقتصاد جزر الكناري جراء المنافسة الكبيرة التي يعرفها قطاع تصدير الطماطم من لدن المنتج المغربي، الأمر الذي أدى إلى إغلاق عشرات الشركات وفقدان آلاف الوظائف، وهو الأمر الذي قد يزيد سوءا مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتحدث التقرير عن فقدان الأرخبيل الإسباني المطل على الجنوب المغربي 80 في المائة من المساحة الإجمالية المزروعة بالطماطم خلال الـ15 سنة الأخيرة وذلك نتيجة منافسة مباشرة من المغرب بالإضافة إلى منافسة دول أخرى مثل مصر وتركيا، إلى جانب مسلسل الأوبئة الذي أجهزت على المحاصيل خلال السنوات الماضية، متوقعا أن يصبح الوضع أكثر سوءا بتنفيذ "البريكست".

وبِلُغة الأرقام، صدَّرت جزر الكناري خلال الموسم الفلاحي الماضي ما مجموعه 50 ألف طن من الطماطم بعدما كانت قد صدرت سنة 1999 ما مجموعه 352 ألف طن، وفي الوقت الذي كان فيه إجمالي المساحة المزروعة هو 3000 هكتار قبل 3 سنوات فقط، تراجع هذا الرقم حاليا إلى 500 هكتار فقط.

وكان هذا القطاع يوفر 16 ألف منصب شغل قبل 15 سنة، ليصل حاليا إلى نحو 10 آلاف فقط، وهو أمر طبيعي بالنظر إلى التراجع الواضح في عدد الشركات المصدرة للطماطم، التي كان تعدادها يصل آنذاك إلى نحو 50 شركة في الوقت الذي لا يتجاوز فيه عددها حاليا 7 شركات، جميعها تقاوم المنافسة الشرسة للمغرب.

واعتبر غوستافو رودريغيز، المتحدث باسم الاتحاد الإقليمي لجمعيات مصدري الخضر والفواكه بجزر الكناري، أن الاتفاقية التجارية الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في القطاع الفلاحي أضرت كثيرا بصادرات الطماطم المحلية، إذ في الوقت الذي يكلف كل عامل بالإقليم الإسباني مبلغ 50 يورو يوميا، يتراوح هذا الرقم في المغرب ما بين 2 و4 يوروهات.

ويكلف إنتاج الكيلوغرام الواحد من الطماطم المخصصة للتصدير بجزر الكناري 1,06 يورو في المتوسط، فيما لا يتجاوز هذا الرقم في المغرب 70 سنتا، وفق أرقام الجهة نفسها، هذا بالإضافة إلى عامل البعد الجغرافي للأرخبيل الإسباني عن الاتحاد الأوروبي الذي يستورد 90 في المائة من المنتج، والبعد أيضا عن إسبانيا التي تستورد الـ10 في المائة المتبقية، وهو أمر يصب في مصلحة الصادرات المغربية من الطماطم، الأقرب إلى الجغرافيا الأوروبية.

وينتظر مهنيو هذا القطاع الذين يشتكون حاليا من تضاؤل هامش الربح، والذين يعتمدون بشكل كبير على المساعدات الإسبانية والأوروبية، من "كارثة" أكبر إذا ما تم تنفيذ "البريكست"، حيث تحتكر بريطانيا نصف صادرات الإقليم الإسباني من الطماطم نحو الاتحاد الأوروبي، وهو الموضوع الذي قالت أليسيا فانوستينيدي، وزير الفلاحة في الحكومة المحلية لجزر الكناري، إن "حله يشكل الأولوية حاليا، إذ لا ينبغي أن يشكل البريكست نهاية القطاع".

الثلاثاء 3:00
غيوم متفرقة
C
°
17.81
الأربعاء
19.9
mostlycloudy
الخميس
21.57
mostlycloudy
الجمعة
21.75
mostlycloudy
السبت
20.92
mostlycloudy
الأحد
20.1
mostlycloudy