العثماني وإيفانكا ترامب يشهدان اتفاق "الأراضي السلالية"

ترأس رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وإيفانكا ترامب، مستشارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس بالرباط، حفل التوقيع على اتفاق للتعاون بين المملكة المغربية وهيئة تحدي الألفية، يتعلق بتنزيل مشروع حكامة العقار.

ووقع الاتفاق وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، والرئيس المدير العام لهيئة تحدي الألفية، شون كايرنكروس، بحضور عدد من أعضاء الحكومة، والقائم بأعمال السفارة الامريكية بالرباط، والمدير المقيم لهيئة تحدي الألفية بالمغرب، والمدير العام لوكالة حساب تحدي الألفية بالمغرب.

ويهدف الاتفاق إلى دعم تنزيل القوانين الجديدة المتعلقة بالأراضي السلالية، في إطار المبادرة العالمية من أجل التنمية والازدهار للمرأة، وكذا دعم إعداد وتنفيذ مشروع الاستراتيجية العقارية الوطنية.

وسيتم في إطار هذه الاتفاقية، إنشاء مركز لتكريس إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في مشروع تمليك الأراضي السلالية لذوي الحقوق، يتولى وضع قاعدة بيانات عن الحقوق العقارية للنساء من أجل تعزيز ولوجهن للعقار كمستفيدات من الأراضي.

وستمكن قاعدة البيانات هذه من تتبع تطور عدد المستفيدات قبل وبعد مراجعة الترسانة القانونية ذات الصلة، مع الحرص على تمكين ورثة ذوي الحقوق من الحصول على حقوقهن العقارية وفق قواعد مدونة الأسرة، من خلال تحسيس وتكوين المتدخلين في هذه العملية، خاصة نواب الجماعات السلالية والعدول.

وستتولى هيئة تحدي الألفية دعم إعداد مشروع الاستراتيجية الوطنية العقارية، وتنفيذ بعض الإجراءات ذات الأولوية لهذه الاستراتيجية، بعد اعتمادها، بما يمكن من تعزيز ولوج المرأة للملكية العقارية.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .