العثماني يبرز جودة العلاقات المغربية الإسبانية التاريخية

 العثماني يبرز جودة العلاقات المغربية الإسبانية التاريخية
الصحيفة - متابعة
الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 10:01

 أبرز رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، جودة العلاقات المغربية الإسبانية "التاريخية" والقرب الجغرافي بين البلدين.

واستعرض العثماني، خلال مباحثاته مع رئيس الحكومة المحلية لجهة فالنسيا الإسبانية تشيمو بويغ والوفد المرافق له، التطور الذي عرفه المغرب على مستوى ورش الجهوية المتقدمة، والمكانة الكبيرة التي أصبحت لدى الجهات قانونيا وإداريا وماليا، والإمكانيات التي تتوفر عليها وتؤهلها لاستقطاب الاستثمارات.

وشدد العثماني على اهتمام المغرب بالمجال الصناعي، وخاصة في مجال صناعة السيارات، مركزا على أهمية التكامل لتحقيق النجاعة مع تحقيق التكافؤ في العلاقات الاقتصادية والتجارية. كما عبر عن استعداده لإعطاء الدعم لكل مبادرات تقوية العلاقات الاقتصادية، والاستثمارات سواء وطنيا أو جهويا.

من جهته، عبر رئيس الحكومة المحلية لجهة فالنسيا الإسبانية عن حرصه على تقوية العلاقات الاقتصادية مع المغرب وجهاته، خاصة باعتباره بوابة إفريقيا.

وشدد بويغ، الذي استعرض الإمكانيات الاقتصادية والاستثمارية لجهة فالنسيا، على أن المغرب "شريك استراتيجي"، ومن أوائل الزبناء خارج الاتحاد الأوروبي، وأن جهة فالنسيا حريصة على توسيع التعاون مع المملكة، وخاصة في مجال صناعة السيارات والموانئ، والتكامل بين اقتصادي البلدين للتصدي بشكل أفضل للمنافسة.

كما عبر المسؤول الإسباني، خلال هذا اللقاء الذي حضره على الخصوص سفير إسبانيا بالمغرب، ريكاردو دييز هوشلايتنر رودريغي، عن تطلع جهة فالنسيا إلى تطوير العلاقات الثقافية مع المغرب، مشيرا إلى أن زيارته إلى المملكة على رأس وفد يضم ممثلي 25 مقاولة، ولقاءه مع وزراء وفاعلين اقتصاديين ومستثمرين ورجال أعمال مغاربة، يندرجان في سياق استكشاف فرص استثمار إضافية، ودعم العلاقات التجارية والاقتصادية بين جهة فالنسيا والمغرب.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...