العثماني يجتمع، غدا، مع زعماء الأحزاب السياسية لتدارس القوانين الانتخابية

في الوقت الذي طالب زعماء أحزاب الأغلبية من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، فتح باب التشاور لمراجعة القوانين الانتخابية، علمت "الصحيفة" من مصادر مطلعة، أن العثماني سيستقبل زعماء جميع الأحزاب السياسية، بمقر رئاسة الحكومة، غدا الأربعاء، على الساعة السادسة زوالا، لتدراس القوانين الانتخابية.

وحسب المعطيات، فإن العثماني سيدعو لهذا اللقاء جميع الأحزاب السياسية سواء الممثلة في البرلمان أو غير الممثلة، بعد أن تلقى العديد من الرسائل من أحزاب الأغلبية الحكومية لعقد مثل هذا اللقاء مع قرب الدخول في الزمن الانتخابي قبيل استحقاقات 2021.

وتدعو بعض الأحزاب السياسية إلى مراجعة شاملة لمدونة الانتخابات، وتعديل قوانينها لترسيخ مزيد من الشفافية ومحاربة تزييف إرادة الناخبين.

وسبق لحزبي "الإستقلال" و"التقدم والاشتراكية" أن أكدا في بلاغ مشترك بينهما، شهر فبراير الماضي، على ضرورة إعمال الاختيار الديمقراطي الذي أقرته الوثيقة الدستورية لسنة 2011 كأحد الثوابت الوطنية.

وطالب الحزبان من رئيس الحكومة، التعجيل بفتح ورش الإصلاحات السياسية والانتخابية، في إطار الحوار والتشاور مع مختلف الفرقاء السياسيين، لا سيما الإصلاحات المتعلقة بمراجعة المنظومة الانتخابية، وبلورة التدابير التي من شأنها إحداث انفراج سياسي والمساهمة في تدعيم وتقوية المشاركة السياسية، وكذا مراجعة القانون التنظيمي للأحزاب السياسية، إلى غير ذلك من الإصلاحات التي من شأنها تثبيت الديمقراطية والقطع مع حالة التردد وانسداد الآفاق. حسب مضمون بلاغهما.

الخميس 18:00
غيوم متناثرة
C
°
16.48
الجمعة
17.33
mostlycloudy
السبت
15.43
mostlycloudy
الأحد
16.71
mostlycloudy
الأثنين
17.65
mostlycloudy
الثلاثاء
17.85
mostlycloudy