العلمي: المغرب بدأ رسميا تصدير الكمامات إلى فرنسا ودول أخرى

قال وزيرو الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، اليوم الإثنين، إن المغرب بدأ رسميا تصدير الكمامات المغربية الصنع إلى الخارج، ابتداء من يوم أمس الأحد، مشيرا إلى أن الدول المستوردة، وفي مقدمتها فرنسا أكدت جودة الكمامات المغربية.

وأضاف العلمي في تدخل له في مجلس النواب للإجابة عن الأسئلة الشفوية، إن المغرب بلغ إلى سقف إنتاج 10 مليون كمامة في اليوم الواحد، من طرف 23 معملا للإنتاج يشتغلون في إنتاج الكمامات على المستوى المحلي، وهو رقم يفوق معدل الاستهلاك الوطني.

وفي هذا السياق، أوضح العلمي، إن الاستهلاك اليومي الوطني من الكمامات التي تُنتج على المستوى المحلي لا يتعدى 2 مليون كمامة في اليوم، وبالتالي فقد تم الترخيص للشركات المنتجة للكمامات في المغرب بتصدير 50 في المائة من إنتاجها ابتداء من يوم أمس الأحد.

وأكد العلمي في مداخلته مرة أخرى، أن الأولوية للمغرب، مشيرا أنه في حالة إذا كان هناك تأثر نتيجة تصدير الكمامات إلى الخارج، فسيتم إيقاف التصدير والاكتفاء بالاستهلاك المحلي للكمامات، وبالتالي فإن التصدير سيكون في حالة وجود اكتفاء محلي.

وأشار العلمي إلى أن الكمامات التي تُصنع من الثوب والتي يمكن استعمالها أكثر من مرة، تمكنت الشركات المغربية من بلوغ سقف إنتاج مليوني كمامة في اليوم، لكن وفق قوله لا يمكن فتح باب التصدير في وجهها، نظرا لحاجة المغرب إليها حيث جاء كلامه بالحرف "عدد من الشركات تطالب بالتصدير، وأنا أقول إن هذا مستحيل ما لم يتوفر المغرب على حاجياته".

وأكد العلمي في كلامه، بأن الدول التي ترغب في استيراد الكمامات المغربية المحلية الصنع، وفي مقدمة هذه البلدان فرنسا، قد أعلنت عن أن الكمامات المغربية تتوفر على معايير الجودة الصحية، وبالتالي يمكن تصديرها لأي بلد في العالم.

هذا، ويأتي هذ الإعلان من الوزير المغربي المذكور بشأن تصدير الكمامات المغربية، بعد أسابيع شدد في عدة تصريحات بأن المغرب لن يصدر كماماته إلى الخارج ما دام أن المغاربة في حاجة إليها، ويبدو أن رفع سقف الانتاج يسمح حاليا بالتصدير وفق الوزير.

الأحد 18:00
مطر خفيف
C
°
15.55
الأثنين
16.27
mostlycloudy
الثلاثاء
17.37
mostlycloudy
الأربعاء
20.7
mostlycloudy
الخميس
16.79
mostlycloudy
الجمعة
16.14
mostlycloudy