العلمي: بفضل التطور الرقمي.. المغرب جلب 140 مقاولة لتصنيع أجزاء الطائرات

اعتبر وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن المغرب يشكل "منصة حقيقية لخدمة القارة الإفريقية"، وذلك تنفيذا لخيار استراتيجي، مبرزا على سبيل المثال البنيات التحتية للاتصالات، التي تجسد "الخطوة الهائلة" التي قامت بها المملكة في هذا المجال، وكذا المؤشرات المتعلقة بمستوى ربط المواطنين.

العلمي الذي كان يتحدث أمس في المؤتمر الثاني للتكنولوجيا والابتكار "سايفاي إفريقيا" بطنجة، أكد أن التحول الرقمي العميق التي يشهده العالم اليوم يفرض عددا من التغيرات التي يمكن أن تكون "مدمرة" أو "مدرة للفرص وللثروات وللشغل"، من قبيل التجارة الإلكترونية، التي تشكل "في الوقت نفسه فرصة استثنائية وتهديدا"، خاصة بالنسبة للبلدان الأضعف اقتصاديا.

وذكر العلمي أنه لمواكبة الانفتاح على التجارة الرقمية وللتخفيف من مخاطر التكنولوجيات الرقمية، قام المغرب بحزمة من الإجراءات، من بينها إحداث وكالة التنمية الرقمية، مشيرا إلى أن هذا النوع من المخاطر "يتطلب، عموما، نقاشا عميقا".

وفي معرض تطرقه إلى الآفاق التي يفتحها العالم الرقمي، أبرز الوزير أن هذا الأخير سيتيح للأفارقة زيادة حضورهم، سواء من حيث المحتوى أو القدرات، لافتا إلى أنه "في المغرب، وبفضل الإمكانات التي أتاحها العالم الرقمي، كان بمقدورنا إطلاق نشاط لصناعة الطيران، يضم اليوم 140 مقاولة تصنع أجزاء الطائرات".

من جهته، سجل رئيس جهة طنجة - تطوان - الحسيمة، إلياس العماري، أن رهانات هذا المؤتمر هي في ذات مستوى التحديات الراهنة والمستقبلية التي تواجه القارة الإفريقية في سعيها للاضطلاع بمكانة تليق بقدراتها بين الأمم، التي استفادت وأحسنت استغلال التكنولوجيات الرقمية.

ويشارك في هذا المؤتمر أزيد من 200 خبير من 64 بلدا، إلى جانب ممثلين عن هيئات وازنة على المستوى الدولي، من قبيل فرع مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن التابع لمكتب الأمم المتحدة والفريق الرفيع المستوى المعني بالتعاون الرقمي بالأمانة العامة للأمم المتحدة.

الخميس 0:00
سماء صافية
C
°
12.69
الخميس
14.79
mostlycloudy
الجمعة
13.81
mostlycloudy
السبت
14.72
mostlycloudy
الأحد
14.13
mostlycloudy
الأثنين
14.07
mostlycloudy