"العمل التطوعي" في المغرب ينقذ 10 أطباء صينيين من فيروس "كورونا"

في الوقت الذي يعيش فيه الأطباء في الصين إحدى أصعب فترات مسارهم المهني، وفي الوقت الذي يوجد فيه عدد كبير منهم على خط التماس مع فيروس "كورونا" القاتل بسبب تعاملهم مع المرضى، نجا 10 من زملائهم من هذا المصير بسبب تواجدهم في المغرب في إطار عمل تطوعي لا يخلو من مشاق، لكنه في المقابل أبعدهم عن بؤرة الوباء.

واحتفل الأطباء العشرة مؤخرا برأس السنة الصينة في مدينة الرشيدية في الوقت الذي حُرم فيه سكان الصين من أهم احتفال في السنة نتيجة مخاوف من انتشار الوباء، واضطروا لقضاء العطلة في منازلهم، فيما الأقل حظا وجدوا أنفسهم في المستشفى جراء إصابتهم بالفيروس.

ونظم الأطباء المتطوعون احتفالات بسيطة بالمغرب قاموا خلالها بصناعة بعض الحلوى التقليدية واستحضار طقوس الاحتفال برأس السنة القمرية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا"، التي كشفت أنها المرة الثانية التي يحتفل فيها هؤلاء الأطباء بهذه المناسبة في الرشيدية بعيدا عن ديارهم.

وكان الطاقم الطبي الصيني قد حل بالمنطقة التي تعاني من خصاص كبير الأطباء في أكتوبر من سنة 2018، حيث وجد أمامه مهاما كثيرة لمعالجة السكان المعوزين، فخلال مدة استقرار هؤلاء الأطباء بالمغرب قاموا بعلاج أكثر من 10 آلاف مريض وأجروا أزيد من 2000 عملية جراحية، بالإضافة إلى إنقاذهم لأكثر من 100 شخص كانوا في وضعية حرجة.

واختار الأطباء الصينيون العام الماضي قضاء عيد رأس السنة الصينية في المغرب نظرا لتعويل السكان عليهم بشكل كبير في علاجهم، لكنهم هذه المرة ظلوا في الرشيدية مجبرين نتيجة انتشار فيروس "كورونا" في بلدهم، غير أن هذا السبب ليس الوحيد، فالعلاقات الإنسانية التي ربطتهم بالسكان والمسؤولية التي تحملوها كأطباء كانت أيضا دافعا، وفق ما أورده بعضهم.

ويضطر هؤلاء الأطباء عادة إلى العمل حتى في عطل نهاية الأسبوع نظرا للعدد الكبير من المرضى، وحسب الوكالة الصينية فإن أحد أفراد الطاقم، وهو اختصاصي في طب وجراحة العيون، لم يستطع الانتقال إلى بلده لحضور جنازة جدته بسبب التزامه التطوعي، فيما فضلت طبيبة أخرى الاستمرار في عملها كاختصاصية في أمراض النساء والتوليد رغم فقدانها 15 كيلوغراما من وزنها نظرا لاختلاف العادات الغذائية بين الصين والمغرب.

ورغم ذلك يبدي هؤلاء الأطباء اقتناعهم بدورهم التطوعي، قائلين إنهم "حازوا على تقدير كبير من طرف المرضى لاحترامهم أخلاقيات الطب"، بالإضافة إلى ربطهم علاقات إنسانية مع سكان المنطقة الذين يصرون عادة على استدعائهم لحفلاتهم وأعراسهم.

الأربعاء 18:00
غائم جزئي
C
°
25.56
الخميس
25.91
mostlycloudy
الجمعة
26.58
mostlycloudy
السبت
23.91
mostlycloudy
الأحد
22.98
mostlycloudy
الأثنين
23.9
mostlycloudy